الرئيسية / سياسة / ميناء الداخلة.. ورقة اقتصادية برهان سياسي لمواجهة أعداء المملكة

ميناء الداخلة.. ورقة اقتصادية برهان سياسي لمواجهة أعداء المملكة

ميناء الداخلة
سياسة
فريد أزركي 21 فبراير 2024 - 15:00
A+ / A-

يستعد المغرب للتحرك بخطى ثابتة نحو تحقيق استقلال تجاري واقتصادي عن الطرق البرية المتأثرة بالأحداث السياسية المستجدة، حيث أعلنت المملكة المغربية في وقت سابق، عن تشييد مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يعد نقلة نوعية في استراتيجية المغرب التجارية.

ومن خلال بناء ميناء الداخلة الأطلسي، يهدف المغرب إلى تعزيز مكانته كقوة اقتصادية رائدة في المنطقة، وذلك عبر التحول من الاعتماد على الطرق البرية إلى الاستفادة الكاملة من واجهتين بحريتين، الواجهة الأطلسية والمتوسطية، كما سيجعل هذا الميناء المستقبلي المغرب أول دولة إفريقية تملك واجهة بحرية على البحر الأطلسي، إلى جانب واجهته على البحر الأبيض المتوسط من خلال ميناء طنجة المتوسطي.

إن قرار المغرب ببناء هذا الميناء ليس مجرد استثمار في البنية التحتية البحرية، بل هو أيضا رسالة واضحة بأنه يعتزم التحول إلى استخدام البحر كطريق رئيسي لتصدير السلع وتعزيز التجارة مع إفريقيا. وفي هذا السياق، يتعين على الدول المجاورة النظر في الفرص الاقتصادية الناشئة ومواقفها بشأن العلاقات مع المغرب.

ويرى مراقبون أن ميناء الداخلة الأطلسي لن يكون مجرد مشروع تجاري ضخم، بل سيمثل أيضا تحولا استراتيجيا يفتح أفقا جديدة للتجارة والتعاون الاقتصادي في المنطقة، وفي حين يسعى المغرب إلى تعزيز اقتصاده الوطني، يجب أن تكون هناك دعوة للتعاون الإقليمي والدولي لتحقيق استفادة مشتركة من هذا التطور الاقتصادي وهو ما تأتى مع دعوة الملك محمد السادس، دول مجموعة الساحل الإفريقي للاستفادة من المحيط الأطلسي.

وفي سياق آخر، من المرتقب أن ينعكس ميناء الداخلة “سلبا” على موريتانيا، حيث ستجد نفسها أمام تحديات اقتصادية جديدة، فمع انطلاق مشروع ميناء الداخلة، يصبح معبر “الكركرات” البري ذو أهمية ثانوية، مما قد يؤدي إلى تأثير سلبي على الاقتصاد الموريتاني الذي يعتمد بشكل كبير على هذا المعبر.

هذا وبحسب مصادر متطابقة، فمشروع ميناء الداخلة الأطلسي يعد خطوة استراتيجية مدروسة يهدف المغرب من خلالها إلى تحقيق الاستقلال التجاري وتعزيز دوره كلاعب اقتصادي رئيسي في المنطقة، مع الحفاظ على استقرار المنطقة والتعاون الإفريقي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة