الرئيسية / نبض المجتمع / توالي سنوات الجفاف يرخي بظلاله على المعرض الدولي للفلاحة والصديقي يكشف المستجدات

توالي سنوات الجفاف يرخي بظلاله على المعرض الدولي للفلاحة والصديقي يكشف المستجدات

المعرض الدولي للفلاحة- الصديقي
نبض المجتمع
فريد أزركي 22 فبراير 2024 - 11:00
A+ / A-

تستعد المملكة المغربية لاستضافة الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة، الذي سيقام تحت شعار “الفلاحة والمناخ”. حيث يعتبر هذا المعرض السنوي فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والتعاون بين الفلاحين المحليين والدوليين، وذلك في ظل الظروف الجافة التي يشهدها المغرب والتي تتطلب مرونة وإجراءات للتخفيف من ظاهرة الجفاف.

وبحسب ما صرح به لموقع “فبراير”، وزير الفلاحة محمد صديقي، يتوقع أن يشهد المعرض الدولي للفلاحة، مشاركة أكثر من 70 دولة، مع توقع وصول 25-30 وفدا وزاريا، مما يبرز أهمية هذا الحدث الزراعي الدولي، مضيفا أن المعرض سيركز هذا العام على أنظمة الإنتاج الزراعي، التي من شأنها التصدي للتحديات المناخية الكبرى التي يعرفها قطاع الفلاحة.

واعتبر صديقي، أن الموضوع الذي تم اختياره للحدث السنوي، يتماشى مع الظرفية الراهنة التي يعيشها المغرب ومعه العالم من تحديات مرتبطة بالتغيرات المناخية التي أضحت الاشكالات المرتبطة بها، تواجه كل البلدان خاصة منها بلدان البحر الأبيض المتوسط.

ومن الناحية التكنولوجية، يضيف الوزير، يتيح المعرض الفلاحي، للفلاحين التعرف على أحدث التقنيات والابتكارات التي تساهم في تعزيز إنتاجيتهم وتحسين تكنولوجيا الزراعة.

وأردف المسؤول الوزاري، أن دولة الشرف لهذه السنة هي إسبانيا، مبرزا في ذات السياق التعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا في مجال الفلاحة. ومن بين المشروعات المشتركة تقديم مشروع تحلية المياه، الذي يعد إسهاما مهما في حل مشكلة ندرة المياه وتحسين ظروف الفلاحين.

ومن جهة أخرى، يتوقع المنظمون زيادة كبيرة في عدد الزوار هذا العام، خاصة من طلاب المدارس والأطفال، مما يسهم في تعزيز الوعي حول أهمية الفلاحة وتأثيرها على حياة المواطنين.

وسيناقش الملتقى الدولي عبر عدد من الندوات المبرمجة وفق المسؤول الحكومي، موضوع الفلاحة والمناخ عبر مختلف أبعاده، من اعتماد التكنولوجيات الحديثة للتأقلم كالتحكم في المياه وأنواع النبات المقاوم للجفاف وتعبئة المياه غير المعتادة، علاوة على الممارسات الجيدة في مجال البحث الزراعي والابتكار التي تصب في اتجاه مواجهة التغيرات المناخية الحاصلة.

هذا ويعد معرض الفلاحة الدولي في المغرب مناسبة لتحفيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الفلاحة، وذلك في سياق يتسم بالابتكار ومواجهة التحديات المناخية التي تطرح أمام القطاع الزراعي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة