الرئيسية / نبض المجتمع / جماعة البيضاء تعلن عن تاريخ انطلاق خطي "الباصواي"

جماعة البيضاء تعلن عن تاريخ انطلاق خطي "الباصواي"

الباصواي
نبض المجتمع
فبراير.كوم 22 فبراير 2024 - 14:00
A+ / A-

أعلن مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال أشغال الدورة الاستثنائية التي عقدها، صباح اليوم الخميس، أن حافلات “الباصواي” ستدخل حيز الخدمة، اعتبارا من يوم الجمعة فاتح مارس المقبل، بتسعيرة ستة دراهم.

وحسب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل، ستتكون شبكة “الباصواي” من خطين سيربطان بين عدة أحياء بالعاصمة الاقتصادية.

ووفق نفس المصدر، يصل طول الخط الأول إلى 12 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل على نقطتين للمواصلة، ويتضمن 20 محطة للركاب.

أما الخط الثاني، فيصل طوله إلى 12.5 كلم، ويربط مدار والماس باولاد عزوز، ويشتمل على نقطة للمواصلة، ويتضمن 22 محطة للركاب.

هذا، وقد سرعت سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات بإطلاق خطوط العربات عالية الجودة (الباصواي)، الأمر الذي دفع المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية إلى وضع دفتر تحملات خاص بأسعار تذاكر التنقل عبرها.

ووفق التعريفة التي اقترحتها شركة “الدار البيضاء للنقل” والتي سينظر فيها المجلس الجماعي، فقد عرفت بطاقات الاشتراك الشهرية أو السنوية، سواء الخاصة بالعموم أو الطلبة، ارتفاعا مقارنة عما هي عليه حاليا فيما يتعلق بالنقل عبر “الترامواي”.

وارتفع سعر بطاقة الاشتراك الشهرية للعموم قصد الاستفادة من خدمات “الباصواي” إلى 70 درهما، بعدما كان محددا في 60 درهما شهريا؛ فيما عرفت الأمر نفسه بطاقة الاشتراك السنوية، إذ ارتفعت من 230 درهما إلى 250 درهما.

وفيما يخص الطلبة الذين يرغبون في الاشتراك للاستفادة من خدمات التنقل عبر الحافلات عالية الجودة، والذين يستعملون وسائل التنقل يوميا، فقد عرفت بدورها ارتفاعا من 150 درهما إلى 170 درهما.
وطالت هذه الزيادة أيضا سعر البطاقة بدون اشتراك، الذي ارتفع من 15 درهما إلى 30 درهما.

وهمت الزيادة أيضا سعر البطاقة القابلة للتعبئة، إذ ارتفعت من 6 درهم إلى 7 دراهم؛ فيما ظل سعر التذكرة محددا في ثمانية دراهم.

يشار إلى أن 40 عربة من العربات عالية الجودة المجهزة بالكاميرات ستنقل الركاب على مستوى خطين يخترقان مقاطعات الدار البيضاء، إذ يمتدان على طول 24 كيلومترا، مع توفير 42 محطة. ويمتد الخط الأول لـ”الباصواي” إلى غاية حي السالمية بليساسفة، مرورا بحي الليمون وشارع القدس وشارع محمد السادس وشارع مقداد الحريزي وشارع الجولان؛ بينما يربط الخط الثاني بين حي الرحمة ومدار أولماس القائم بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة