الرئيسية / سياسة / هل تتودد فرنسا للمغرب في ظل التحول في العلاقات المغربية الإسبانية ؟

هل تتودد فرنسا للمغرب في ظل التحول في العلاقات المغربية الإسبانية ؟

فرنسا- المغرب- اللك محمد السادس- إيمانويل ماكرون
سياسة
فريد أزركي 22 فبراير 2024 - 17:00
A+ / A-

بدأت العلاقات بين فرنسا والمغرب في البحث عن إصلاح، إذ أفادت الصحافة الفرنسية بأن زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قامت بلقاء شقيقات الملك محمد السادس، في خطوة تعتبر مؤشرا على رغبة باريس في تصحيح العلاقات الثنائية بين البلدين.

يأتي هذا اللقاء بعد مكالمة هاتفية بين ماكرون والعاهل المغربي، كما تشير إلى ذلك تقارير، معتبرة إياها خطوة تمهيدية لإعادة الروابط التاريخية بين البلدين إلى مسارها الطبيعي.

وأشارت ذات التقارير الصحفية، أن التوترات الدبلوماسية السابقة بين فرنسا والمغرب نجمت عن محاولات ماكرون لتعزيز العلاقات مع الجزائر، مما أثر سلبا على العلاقات مع المملكة المغربية، وبالنظر إلى فشل تلك المساعي مع الجزائر، يبدو أن ماكرون يسعى الآن لترميم العلاقات مع المغرب كجزء من جهوده لإعادة توجيه سياسته الخارجية.

وتسلط التقارير الضوء على تحول ماكرون نحو تصحيح العلاقات مع المغرب بعدما فشلت محاولاته في التقارب مع الجزائر، مكدة أن هذه الخطوة تهدف إلى استعادة الثقة وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي سياق متصل، يبدو أن تصريحات ماكرون خلال مؤتمر السفراء في باريس أكدت على ضرورة إعادة التفكير في عمق الشراكات بين فرنسا ودول المغرب العربي، مع التأكيد على أن العلاقات لم تكن على المستوى المطلوب، وتشير تلك التصريحات إلى استعداد فرنسا للقيام بمبادرات ثنائية لتعزيز العلاقات مع المنطقة بأكملها. بحسب ذات المصادر.

يشار إلى أن لقاء ماكرون بشقيقات الملك المغربي ليس فقط بمثابة لقاء دبلوماسي، بل يُعتبر خطوة نحو تصحيح مسار العلاقات الفرنسية المغربية، بعد فترة من التوتر الدبلوماسي، ويتوقع أن يسهم في تحقيق تقارب جديد بين البلدين. بحسب مصادر متطابقة.

وفي سياق آخر، وعلى مستوى، العلاقات المرغبية الإسبانية، تشهد العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، انتعاشا، بعد توتر دبلوماسي سابق، وذلك بعد أن أعلنت إسبانيا، في عام 2022، أن المبادرة المغربية حول الحكم الذاتي في الصحراء هي “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” هناك.

جدير بالذكر أن إسبانيا، انضمت إلى عدد من الدول الأفريقية والأوروبية التي تؤيد المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي أعلن عنها المغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة