الرئيسية / سياسة / الساسي يحدد مفاهيم العلمانية وعلاقتها بالأخلاق بعيدا عن الدين

الساسي يحدد مفاهيم العلمانية وعلاقتها بالأخلاق بعيدا عن الدين

الساسي يحدد مفاهيم العلمانية وعلاقتها بالأخلاق بعيدا عن الدين
سياسة
فبراير.كوم 24 فبراير 2024 - 11:30
A+ / A-

“ألا نُجبر غير المؤمن على الإيمان” هي عبارة تعكس مفهوم العلمانية لدى الأستاذ الباحث، محمد الساسي، بحيث اعتبر في حديثه خلال ندوة لجمعية “ترانسبرانسي المغرب” حول قراءة في كتاب الفقيد عبد الرحيم برادة في الذكرى الثانية لوفاته”.

وعدد الساسي في حديثه مفاهيم العلمانية قائلا :” العلمانية هي ألا نُجبر مؤمنا على عدم الإيمان، أو نجبر غير المؤمن على الإيمان، والدولة العلمانية تحترم أعياد الديانات، طريقة الأكل مع التقيد بأصول النظافة، توفير المقابر وضمان طقوس الصلاة والزكاة والحج والاحترام، وفي كل هذا لابد أن يككون هناك نوع من التدرج”.

كما أشار محمد الساسي إلى ما جاء بين صفحات كتاب الفقيد عبد الرحيم برادة، معبرا :” الكتاب يعترف بأن هناك مظاهر الإسلاموفوبيا في ديار الآخرين، لكنه يسجل أيضا أن سلوك بعض المسلمين يخلق مشاكل حقيقية فلا يمكننا دائما أن نبقى خلف قناع الضحية في كل الأوطان”.

وزاد المتحدث ذاته معبرا :” كيف نقدم تاريخنا للآخرين، رمضان على الأبواب وستشاهدون الغزوات، في تاريخ الغزوات تُقدم على أنها مشروعة إذا تعلق الأمر بديننا وغير مشروعة إذا تعلق الأمر بالآخرين”.

واستدل الأستاذ الباحث محمد الساسي، بمثال الأندلس وهو يسرد مفاهيم العلمانية معبرا :” غزو الأندلس وطردنا من الأندلس، يعتبر طرجنا من الأندلس خرق للقيم الإنسانية، أما غزونا للأندلس فليس خرقا للقيم الإنسانية”.

من ناحية ثانية، تطرق الساسي في حديثه إلى علاقة العلمانية بالأخلاق وهي من بين الأمور التي ناقشها الكتاب بين طياته، مُحاولا توضيح فكرة أن العلمانية ليست أبدا ضد الأخلاق.

وقال المتحدث ذاته بهذا الشأن :” الشائع بيننا أن رمز الأخلاق هو التدين، وهي فكرة شائعة مثلا نقول أن الرجل يصوم ويحج ويصلي ويزكي إذن أخلاقه عالية، لكن عندما يقدم الرشوة فكأنما هذه الظاهرة ليس خرقا للأخلاق، العلمانية ليست ضد الأخلاق وليس التراث الديني بالمقابل خالٍ من السلوكات الأخلاقية”.

واعتبر الكتاب الذي يتحدث عنه الساسي بأنه لا يُمكن اعتبار الدين هو الأخلاق بالضرورة، وليس كل ما هو ديني لا أخلاقي، وأوضح الساسي قائلا :” أليس مضاجعة أسيرات الحروب خرق للأخلاقيات ؟ وليس كل ملحد أولاديني باحث عن الحقيقة فهو لا أخلاقي ”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة