الرئيسية / سياسة / الحكومة الإسبانية توضح "مغالطات" استثمار 45 مليار يورو في المغرب

الحكومة الإسبانية توضح "مغالطات" استثمار 45 مليار يورو في المغرب

بيدرو سانشيز رئيس وزراء الحكومة الاسبانية
سياسة
فبراير.كوم 25 فبراير 2024 - 10:30
A+ / A-

أكدت الحكومة الإسبانية ردا على الاكاذيب التي تم تداولها بخصوص استثمار 45 مليار أورو في المغرب أن بيدرو سانشيز تحدث عن “استثمارات مغربية تنطوي على عقود يمكن للشركات الإسبانية الاستفادة منها، لكنها ليست استثمارا مباشرا من إسبانيا”.

واضحت نفس المصادر أن الاستثمارات في المغرب البالغة 45 ألف مليون أورو، والتي ألمح إليها سانشيز خلال زيارته للرباط، تشير إلى استثمارات مغربية تنطوي على عقود يمكن للشركات الإسبانية اختيارها، لكنها ليست استثمارا مباشرا من إسبانيا.

وأشار سانشيز إلى هذا المبلغ في الندوة الصحفية التي عقدها في ختام زيارته للمغرب والتي استقبله خلالها الملك محمد السادس. وسلط الرئيس التنفيذي، في مداخلته أمام الصحفيين، الضوء على تطور المبادلات التجارية وزيادة الاستثمارات في الاتجاهين، مذكرا بأنه في سنة 2022 سيتجاوز حجم التبادلات بين البلدين 20 مليار أورو.
وأضاف أنه “إلى هذا التطور الإيجابي للغاية، يضاف إلى ذلك مكانة إسبانيا كمستثمر رائد في المغرب، باستثمارات عامة مخطط لها تبلغ حوالي 45 مليار أورو حتى عام 2050”. وأشار بعد ذلك إلى أنه “بهذا المعنى، يبذل المغرب جهدا هائلا لتحديث اقتصاده، وبلاده، التي تشارك فيها بلا شك الشركات الإسبانية بنشاط”.
ونظرا للقراءة الخاطئة بأن تلك الـ 45.000 مليون كانت استثمارات إسبانية، فقد أوضحت مصادر حكومية أن هذا الرقم يتوافق مع الاستثمارات المغربية التي تمت مناقشتها بالفعل في الاجتماع الرفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب الذي عقد في الرباط العام الماضي.
كما أشار وزير النقل أوسكار بوينتي إلى هذا الأمر على نفس المنوال على شبكات التواصل الاجتماعي. وكتب في : “الجهة التي ستستثمر 45 ألف مليون دولار في بنيتها التحتية هي المغرب، والجهة التي تختار هذه العقود هي شركاتنا. ولهذا السبب ذهب سانشيز إلى المغرب”.

وكانت تصريحات سانشيز قد فجرت جدلا واسعا في إسبانيا، حيث طالب رئيس مليلية المحتلة “خوان خوسيه إمبرودا” حكومة سانشيز بتخصيص 1٪ فقط من مبلغ من 45.000 مليون أورو التي تنوي استثماره في المغرب لصالح مليلية.

وكان الملك محمد السادس، نصره الله، قد استقبل، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس حكومة المملكة الاسبانية.

وبمناسبة هذا الاستقبال، جدد رئيس الحكومة الإسبانية لجلالة الملك، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأعرب جلالة الملك عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام.

وخلال هذا الاستقبال، أكد  الملك، و بيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك، نصره الله، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة