الرئيسية / سياسة / إسبانيا تنقل إدارة المجال "الجوي للصحراء" إلى المغرب

إسبانيا تنقل إدارة المجال "الجوي للصحراء" إلى المغرب

الملك محمد السادس- المجال الجوي-
سياسة
فريد أزركي 26 فبراير 2024 - 10:00
A+ / A-

قامت الحكومة الإسبانية برفع الحظر عن نقل إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المغرب، في خطوة كانت متوقعة وتعكس التطورات الملموسة في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب. حسب تقارير إسبانية.

وفي سياق ذلك، كشفت مصادر دبلوماسية إسبانية لصحيفة “إل كونفيدينسيال ديخيتال” عن هذا التطور الهام الذي يأتي في إطار المفاوضات بين البلدين، وتعزيز شراكاتهما الثنائي على مستوى جميع الأصعدة.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز كان قد اتخذ هذا القرار، وهو الشرط الذي وضعه الملك محمد السادس كجزء من اتفاق لإعادة فتح حدود سبتة ومليلية، يأتي هذا الخبر بعد تأكيد رئاسة الحكومة الإسبانية في يونيو الماضي على الموافقة على الاتفاق الذي توصل إليه بيدرو سانشيز مع محمد السادس.

هذا وقد تم إيقاف نقل تدبير وإدارة المجال الجوي للصحراء إلى المغرب في وقت سابق بسبب الانتخابات، ولكن الموقف تغير الآن نتيجة لزيادة الضغط من الرباط على سبتة ومليلية خلال الصيف الماضي، وفي الوقت الحالي، يتم إدارة المجال الجوي للصحراء من قبل شركة ENAIRE، الشركة العامة الإسبانية التابعة لوزارة النقل.

لعقود طويلة، تمت إدارة المجال الجوي للصحراء من جزر الكناري وفقا لقوانين منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة، ويأتي هذا التحول في إدارة المجال للصحراء للمغرب، كخطوة جديدة قد تعزز التعاون بين البلدين وتفتح أفقا جديدا للتفاهم المشترك في القضايا الإقليمية والدولية.

ومن جهة أخرى، يرى خبراء أن التحكم الكامل في المجال الجوي سيكون مفصليا في تثبيت السيادة على الصحراء المغربية منذ استرجاع المغرب للمنطقة، موضحين أنه في سبعينات القرن الماضي، بقيت نقطتان مهمتان لتثبيت هذه السيادة، هما ترسيم الحدود البحرية مع جزر الكناري والتحكم في المسار الجوي للمناطق الجنوبية.

جدير بالذكر أن المجال الجوي للأقاليم الجنوبية للمملكة، يدار انطلاقا من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري، إذ تضطر الطائرات المدنية الوافدة إلى مطاري الداخلة والعيون في الصحراء المغربية إلى طلب تراخيص من المركز المذكور، وهو الوضع الذي تضغط الرباط من أجل تغييره تأكيدا لسيادتها الكاملة على أراضي الصحراء وبحرها وأجوائها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة