الرئيسية / سياسة / المملكة المغربية تقرر إقتناء 200 ناقلة جند مدرعة من دولة تركيا

المملكة المغربية تقرر إقتناء 200 ناقلة جند مدرعة من دولة تركيا

المملكة المغربية- 200 مدرعة
سياسة
فبراير.كوم 04 مارس 2024 - 14:00
A+ / A-

من المتوقع أن تحصل المملكة المغربية على 200 ناقلة جند مدرعة من طراز “كوبرا 2” من الشركة التركية “أوتوكار”، وفقًا لموقع “فار ماروك” و”لاراثون”.

وبحسب ذات الموقع، تصل قيمة الصفقة إلى 136 مليون دولار، ومن المتوقع تسليم الشحنة الأولى في وقت لاحق من هذا العام، والشحنة المتبقية خلال العام المقبل.

وتم تصميم المركبة “كوبرا” للجيش التركي في عام 1997، وهي مركبة مدرعة تكتيكية ذات دفع رباعي تتميز بتقنيات متقدمة، بما في ذلك الحماية البالستية والحمولة الكبيرة والمساحة الداخلية الواسعة.

وتستخدم الناقلة لأغراض متنوعة، بما في ذلك نقل الجنود بشكل مدرع، ومكافحة الدبابات، والاستطلاع، ومراقبة الأرض، ونقاط المراقبة الأمامية، بالإضافة إلى دورها كسيارة إسعاف مدرعة. يتميز جسم المركبة بحماية ضد الألغام والمتفجرات وشظايا المدفعية والأسلحة النارية الثقيلة.

وتتميز “كوبرا” بتجهيز متعدد الأسلحة، مثل الرشاشات عيار 12.7 ملم والمدافع عيار 20 ملم، وصواريخ مضادة للدبابات. يمكن إضافة حماية إضافية، مع تعزيز حماية الطاقم من خلال المقاعد القابلة للطي وأحزمة الأمان ذات الأربع نقاط.

وتعتبر الناقلة مركبة برمائية وتعتمد على محرك توربيني V8 بقوة 190 حصان. تتمتع بنسبة وزن إلى قوة تزيد عن 30 حصانًا لكل طن، وتتضمن نظام دفع رباعي مع ناقل حركة أوتوماتيكي وعلبة نقل قابلة للقفل بسرعتين. تتسارع الناقلة من 0 إلى 60 كم/ساعة في 13 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 115 كم/ساعة، مع مدى يصل إلى 725 كيلومترا.

ويبدو جليا اهتمام المملكة المغربية، في السنوات الأخيرة بتحديث ترسانته العسكرية خاصة البحرية منها، إضافة إلى حرصه على الحضور في كبريات المناورات والتدريبات العسكرية التي تستهدف تعزيز الأمن البحري وضبط السواحل، خاصة مع كل من إسبانيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

ويعد المغرب أكبر مشتر لأنظمة الدفاع لأمريكية على مستوى القارة الإفريقية. كما يستهدف المغرب، في إطار الخطة ذاتها، إنشاء صناعة دفاعية محلية، فقد أصدرت المملكة إطارا قانونيا لدعم ظهور قطاع صناعة الدفاع على أراضيه.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة