الرئيسية / 8 مارس / ميراوي يعدد مبادرات وزارته لمكافحة العنف ضد النساء

ميراوي يعدد مبادرات وزارته لمكافحة العنف ضد النساء

ميراوي
8 مارس
فبراير.كوم 04 مارس 2024 - 18:00
A+ / A-

عدد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مبادرات وزارته الرامية إلى تعزيز التوعية والتحسيس بظاهرة العنف ضد النساء، مؤكدا أن الوزارة  حرصت على إشراك كافة القوى الحية بالوسط الجامعي في بلورة مقاربة مندمجة تهدف إلى تظافر الجهود، من أجل مناهضة كافة أشكال العنف.وأوضح وزير التعليم العالي، أن الوزارة عملت على تنظيم أنشطة علمية وثقافية ورياضية واجتماعية، تهدف إلى النهوض بمكانة المرأة ودورها المحوري كفاعل أساسي في المسار التنموي لبلدنا.

جاء ذلك خلال أشغال اجتماع مجلس شركاء الاتحاد الوطني لنساء المغرب، الذي يأتي في إطار تنفيذ إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء، تحت الرئاسة الفعلية للأميرة لالة مريم.

وشهد هذا الاجتماع مشاركة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض – رئيس النيابة العامة، والمنسقة العامة ل”إعلان مراكش 2020″، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، ورئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات؛ يونس السكوري؛ ووزراء آخرين ورؤساء الجامعات، وكذا أعضاء مجلس شركاء الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

وقد سبق أن راسل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، رؤساء الجامعات المغربية، ليذكرهم بالالتزام بمقتضيات إعلان مراكش 2020 المتعلق بالقضاء على العنف ضد النساء وتفعيل توصياته.

وطالبت مراسلة ميراوي  حينها من رؤساء الجامعات بموافاتها في أقرب الآجال بحصيلة محينة حول أنشطتها المنجزة على صعيد كل جامعة بمختلف مكوناتها، حول تفعيل توصيات إعلان مراكش 2020، المتعلق بالقضاء على العنف ضد النساء.

ومن ضمن هذه التوصيات التي ذكرت بها مراسلة وزارة التعليم العالي؛ ضرورة إدماج موضوع العنف ضد النساء ضمن حملات التوجيه والتوعية بالجامعة، ومناهضة العنف ضد الفتيات بهذه المؤسسات.

وشدد وزير التعليم ميراوي في مراسلته إلى رؤساء الجامعات، على أهمية خلق بوابة الكترونية وخط أخضر داخل الجامعة للإشعار بحالات العنف والتنصيص على ذلك في النظام الداخلي للجامعات.

كما أوصت الوزارة حسب ما جاء به إعلان مراكش، بتخصيص تشجيع مادي ومعنوي لوحدات البحث في موضوع العنف ضد النساء في الجامعة، وإحداث مراكز استماع لضحايا العنف بهذه المؤسسات الجامعية الوطنية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة