الرئيسية / 8 مارس / غانم : 8 مارس ليس للاحتفال ويجب أن نعمل على خلق تعليم مبني على ثقافة المساواة

غانم : 8 مارس ليس للاحتفال ويجب أن نعمل على خلق تعليم مبني على ثقافة المساواة

كريمة غانم
8 مارس
فبراير.كوم 07 مارس 2024 - 15:00
A+ / A-

يحتفي العالم يوم غد الجمعة 8 مارس بعيد المرأة، تعبيرا عن الاحترام والتقدير والحب لإنجازات المرأة اقتصاديا، سياسيا، اجتماعيا، وحتى رياضيا، وعلى هذا الأساس تسلط “فبراير كوم” الضوء على نساء توهجن في مجالهن مانحة إياهن فرصة الإفصاح عن أفكارهن وقناعتهم بكل ما يتعلق بنون النسوة في بلادنا.

تنقلت “فبراير” إلى العاصمة الرباط، وتحديدا داخل رحاب المركز الدولي للديبلوماسية، الذي تتربع على عرشه امرأة هي كريمة غانم، التي وقفت وقفة تمعن وأفصحت لنا عن قناعاتها حول عيد المرأة المتزامن مع تاريخ 8 مارس.

“8 مارس هو وقفة تأمل في الانجازات التي تم تحقيقها خلال السنة الفارطة، وكذلك تسطير برامج جديدة في إطار المواكبة وتنزيل مجموعة من البرامج، من السياسات والتوجهات لتكريس حقوق النساء والمساواة” تقول كريمة غاتم رئيسة المركز الدولي للديبلوماسية.

وأشارت غانم في حديثها ل”فبراير” إلى الإكراهات التي تعرفها النساء فيما يتعلق بتعزيز ثقافة المساواة، معتبرة بأن جميع الجهود المبذولة سواء من طرف الحكومة أو المجنمع المدني لم تُعطي أُكلها، في ظل العقلية الذكورية التي تسود على المجتمع المغربي على حد قولها.

وأوضحت رئيس المركز الدولي للديبلوماسية قائلة :” في اعتقادي أنه رغم السياسات التي اتخذها المغرب لتعزيز المساواة، من قبيل البرنامج الحكومي للمساواة، والتشريعات القانونية، والعملين المدني والحكومي، إلا أننا مازلنا نُصادف إشكالية الثقافة السائدة والعقلية الذكورية التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة فيما يتعلق بثقافة المساواة وتكافؤ الفرص”.

هذا واعتبرت كريمة غانم في حديثها بمناسبة 8 مارس على “فبراير”، أن القانون هو المدخل الأساسي للتغيير، موضحة :” يجب أن تكون وقفة لتغيير القوانين، باعتبار القانون المدخل الأساسي للتغيير لكن وحده غير كافٍ، بحيث يجب مصاجبته بالعديد من البرامج التوعوية والتحيسية والتربوية، اليةم إذا أردنا أن نغير الثقافات السائدة نحتاج إلى تعليم”.

“اليوم نحصد مازرعناه في البرامج التعليمية التربوية،الطفل يجب أن يتشبع بثقافة المساواة ليُحارب التمييز بكل أنواعه خاصة تمييز الجنس، فبالتالي يجب أن يكون التعليم مبني على ثقافة المساواة من النوع الاجتماعي، وتعزيز قدرات المجتمع المدني في الترافع والتوعية والتحسيس حول ثقافة المساواة، ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي والترافع على الحقوق الفئوية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة