الرئيسية / قصاصات / "أونسا" توضح بشأن المخاوف المثارة حول "الفراولة"

"أونسا" توضح بشأن المخاوف المثارة حول "الفراولة"

فراولة- أونسا
قصاصات
فبراير.كوم 08 مارس 2024 - 15:30
A+ / A-

أعلن المكتب الوطني للسلامة الغذائية (أونسا) بالمغرب عن فتح تحقيق شامل فيما يتعلق بدفعة من الفراولة المصدرة، حيث قام بتنفيذ التحريات اللازمة لتحديد مصدر الحقل ووحدة التلفيف المعنيان بالقضية. متتبعا شحنة الفراولة المصدرة وفحص الأمان والجودة بشكل دقيق. بحسب مصادر مطلعة.

وبحسب ذات المصادر، في هذا السياق، أخذت مصالح الهيئة الوطنية لسلامة الأغذية (أونسا) عينات من ماء السقي والفراولة على مستوى الحقل والوحدة، بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة. وكانت نتائج التحاليل سلبية بالنسبة لالتهاب الكبد A وفيروس Novovirus، مع عدم اكتشاف أي تلوث لمياه السقي.

وفي سياق متصل، تبين أن دفعة الفراولة المعنية كانت موجهة للتصدير ولم تكن موجهة للسوق المحلية، مما يؤكد التفريق الواضح بين المعايير المطبقة على المنتجات المصدرة وتلك الموجهة للاستهلاك المحلي.

وشدد المكتب على أن مستخدمي الحقل يخضعون لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية، مما يعكس التزام المغرب بتوفير منتجات غذائية ذات جودة عالية للتصدير.

يشار إلى أن برنامج الرصد والمراقبة السنوي لأونسا على مستوى السوق الوطنية يشمل مئات العينات من الفواكه الحمراء، وقد تمت الموافقة على سلامتها وتطابقها مع معايير السلامة الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يواصل التزامه بضمان سلامة منتجاته الزراعية والغذائية، وسط اهتمام متزايد بالجودة والأمان على المستوى الدولي.

وفي سياق آخر، أثار موضوع “إكتشاف فيروس التهاب الكبد A” في الفراولة المستوردة من المغرب، مخاوف العديد من التنظيمات الإسبانية، إذ طالبت “منسقية المنظمات الزراعية والحيوانية في الأندلس” (COAG-A)، “التوقف الفوري” عن استيراد الفراولة وغيرها من المنتجات الطازجة من المغرب، وذلك بعد “التنبيهات الصحية المتكررة” التي تم الإبلاغ عنها خلال الأسابيع الأخيرة.

وحسب ما أوضحته صحيفة “لاراثون” فإن منظمة “COAG Andalucía”، عزت دخول هذه المنتجات الملوثة إلى أنه يتم تحليل “ما بين 1٪ و 5٪ فقط من المنتجات الزراعية الغذائية المستوردة” بشكل عشوائي، والأسوأ من ذلك، في رأيهم، هو أنه “لا يتم انتظار النتائج من أجل توزيع البضائع داخل الأسواق، وبالتالي يشتري المستهلكون هذه المنتجات الملوثة دون علمهم”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة