الرئيسية / F Plus / شاهد ما قالته الصحافية المناضلة لطيفة الجبابدي لحظة تكريمها في بيت الصحافة يوم 8 مارس

شاهد ما قالته الصحافية المناضلة لطيفة الجبابدي لحظة تكريمها في بيت الصحافة يوم 8 مارس

شاهد ما قالته الصحافية المناضلة لطيفة الجبابدي لحظة تكريمها في بيت الصحافة يوم 8 مارس
F Plus
طنجة: سفيان الزرزوري 10 مارس 2024 - 15:00
A+ / A-

استضاف بيت الصحافة بمدينة طنجة مساء أول أمس الجمعة ثامن مارس، الإعلامية لطيفة الجبابدي قيدومة المناضلات في الحركة النسائية، مؤسسة أول جريدة نسائية بالمغرب، التي حظيت بلحظة تكريمية مميزة.

وتحدثت الجبابدي في حفل تكريمها بطنجة، عن بدايات الحركة النسائية المغربية مع تأسيس جريدة 8 مارس واتحاد العمل النسائي، كما توقفت عند إصلاح مدونة الأسرة سنة 2004، قبل أن تخلص للحديث عن ضرورة إصلاح جذري يحقق مزيدا من المساواة والعدالة والكرامة للمرأة المغربية.

وقالت القيادية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسة اتحاد العمل النسائي سابقا، إنه في السابق كان عدد أي جريدة يُرسل إلى الرقيب قبل أن تتم عملية النشر، حتى أن بعض الصفحات تُنشر بصفحة بيضاء، على اعتبار أنها حُجبت من طرف الرقيب.

وفي تطور لاحق، بلغ الصحافيون إلى مرحلة الرقابة الذاتية، إذ أوضحت الجبابدي بهذا الخصوص قائلة :” بلغنا فيما بعد إلى مرحلة الرقابة لذاتية، بحيث أضحى لدينا نوع من تطبيق الرقابة بدون الحاجة ليكون هناك رقيب، إلى أن تم فتح باب حرية التعبير إلى حد كبير مع تسجيل بعض الاستثناءات والإشكالات، والمراقبة من طرق قانون حرية التعبير والنشر”.

وعبرت لطيفة الجبابدي عن سعادتها بالتكريم من طرف بيت الصحافة، قائلة :” أحس بسعادة بالغة بتكريمي من بيت الصحافة، خصوصا أننا في الحركة النسائية انطلقنا في الصحافة أولا قبل أن نحذث جمعيات نسائية، لذلك هذا يعيدني إلى منبع حركتنا ونضالاتنا عندما أسسنا جريدة 8 مارس، ورفعنا شعار من أجل حركة نسائية جماهيرية موحدة ومستقلة”.

وأشارت الجبابدي إلى التطور الهام الذي عرفته التنظيمات النسائية ونضالاتهم والمكتسبات التي راكمتها النساء.

وعن تأسيس جريدة 8 مارس فقالت لطيفة :” لم أسسها بمفردي، في الحقيقة الجريدة أسستها مجموعة كبيرة من النساء اللواتي حملن وعيا جديدا بضرورة النهوض بأوضاع النساء والنضال من أجل تحقيق مكتسبات تنهض بحقوقهن وحمايتها، وفي البداية كانت ردود فعل محبطة، ولو لم تكن لدينا القناعة الراسخة بجدوى وأهمية تأسيس جريدة نسوية لما واصلنا، إذ تعرضنا للاستصغار بقدراتنا باعتبارنا نساء، واستصغار بأهمية القضية النسائية في النقاش العمومي والرأي العام وحتى عند الدولة بنفسها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة