الرئيسية / نبض المجتمع / مدير مراقبة المواد الغذائية في "أونسا": هكذا راقبنا ما يتناوله المغاربة في رمضان

مدير مراقبة المواد الغذائية في "أونسا": هكذا راقبنا ما يتناوله المغاربة في رمضان

المواد الغدائية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 مارس 2024 - 18:00
A+ / A-

كشف عبد الغني عزي مدير مراقبة المواد الغدائية بـ “أونسا” بأكادير، بأن المكتب يلعب دورا مهما من أجل التحضير والتسويق للمنتجات الغدائية سليمة ومراقبتها في رمضان.

وأوضح المتحدث نفسه، في تصريح لـ”فبراير” بأن المكتب يتدخل في وحدات الصناعة الغدائية التي تخضع لمراقبة مستمرة من طرف المكتب وبصفة دورية، مشيرا إلى أن مدينة أكادير تتوفر على 12 ألف وحدة .

وأضاف مدير مراقبة المنتوجات الغدائية ب “أونسا”، بأن المكتب يقوم بمراقبة المنتوجات الغدائية المصدرة للمغرب والتي تخضع لمراقبة دقيقة من أجل التأكد من مصدرها وجودتها وأيضا من سلامتها الغدائية قبل دخولها للسوق الوطني.

واسترسل في القول، بأن المكتب يراقب أيضا المنتجات في رأس سلسلة الإنتاج والتي يتحكم فيها المكتب، لأن المنتجات الأولية تكون مراقبة من طرف المصالح بالضيعات والإسطبلات، بالإضافة إلى المراقبة بوحدات تلفيف المنتجات الغدائية والتي تكون ممنهجة وتخضع لمراقبة صارمة من طرف مصالح المكتب.

وفيما يخص المنتجات الغدائية في نقط التسويق والبيغ والمطعمة، يوضح عبدالغني عزي، بأن المكتب هنا يتدخل كضيف عندما يتم استدعائه من طرف السلطات المحلية لتتم مشاركته عبر لجان محلية مختلطة والتي تضم ممثلي السلطة والوزارات المعنية، بحيث يكون هناك نكامل وتنسق من أجل المراقبة التي تهدف إلى حماية المستهلك من منتجات مشكوك فيها أو منتجات مجهولة المصدر.

وفي حالة الشك في إحدى المنتوجات، أكد عبدالغني عزي مدير مراقبة المنتوجات الغدائية بأونسا، بأن أو خطوة يتم القيام بها هي حجز المنتجات والقيام بالتحريات المخبرية للتأكد من سلامته وجودته.

أما عمل المراقبة الذي يكون في إطار لجنة محلية، أكد المتحدث ذاته على أنها تكون في إطار دورية تؤطر هذا العمل، والتي يترأسها الولاة والعمال، وتجضر فيها مصالح المكتب كعضو من أجل إعطاء الرأي والتنوير فيما يخص بعض المواد الغدائية.
وأضاف عبدالغني عزي، بأن المكتب الوطني للسلامة الغدائية يشتغل وفق برنامج ومهنية عالية، غير أنه يواجه إكراه بخصوص نقص الموارد البشرية، والتي يمكنها أن تتماشى دائما مع مصالح المكتب.

كما يعمل المكتب على تتبع الإنذارات الدولية حول المنتوجات الغدائية، وذلك من خلال الرفع من وثيرة المراقبة على الحدود وأيضا تتبع مايقع في الدول التي يتعامل معها المغرب من خلال المقتضيات القانونية من أجل أن يتم تصدير المنتوجات المحلية دون اعتراض.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة