الرئيسية / سياسة / افتتاح الجمارك بين سبتة ومليلية والمغرب.. ضمن اجتماعات لجنة الشؤون الخارجية الاسبانية

افتتاح الجمارك بين سبتة ومليلية والمغرب.. ضمن اجتماعات لجنة الشؤون الخارجية الاسبانية

سبتة ومليلية
سياسة
فبراير.كوم 12 مارس 2024 - 18:30
A+ / A-

تستعد لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني لمناقشة قضية فتح الجمارك التجارية في معبري سبتة ومليلية، في جلسة مقررة غدا الأربعاء 13 مارس 2024.

وتأتي هذه المناقشة بعد تقديم الحزب الشعبي المعارض مقترحا للنظر في هذا الأمر، مع التركيز على الحاجة إلى كشف التفاصيل المتعلقة بالموعد الذي تم الاتفاق عليه بين الحكومتين الإسبانية والمغربية.

ويتطلع الحزب الشعبي إلى طرح أسئلة حول التأخير الطويل في قضية الجمارك التجارية، وعدم وجود موعد محدد لافتتاح المعبرين الجمركيين، مما يتطلب توضيحا من حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

ورغم تأكيد وزير الداخلية الإسباني “فيرناندو غراندي مارلاسكا”، على وجود عراقيل تقنية تتعلق بمسألة فتح الجمارك التجارية، إلا أن الحزب الشعبي يصر على ضرورة الكشف عن تلك التفاصيل وتجاوز العقبات.

وفي السياق نفسه، يسعى الحزب الشعبي لفرض ضغوط سياسية على الحكومة الإسبانية، يتعلق الأمر بدفع المجلس على حث السلطة التنفيذية لتعزيز سياستها في قضية الصحراء، مع التأكيد على أهمية استعادة الإجماع السياسي حول هذا النزاع.

ويأتي هذا التحرك، بحسب ذات المصادر، في ظل اعتقاد زعيم الحزب، “ألبيرتو نونييز فييخو”، بأن إسبانيا لم تحقق المكاسب المرجوة من دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية.

وفي سياق متصل، تشير تقارير إعلامية إلى وجود مفاوضات جارية بين المغرب وإسبانيا للوصول إلى اتفاق يُنهي التأخر في فتح الجمارك في سبتة ومليلية، حيث سيفتح المجال أمام إسبانيا لتسليم إدارة المجال الجوي للصحراء لصالح المغرب، فيما يفتح المغرب الباب أمام نشاط الجمارك التجارية في المعبرين.

يشار إلى أن سكان سبتة ومليلية يواجهون أوضاعا اقتصادية صعبة جراء توقف حركة تبادل البضائع، حيث كانت المدينتان تعتمدان بشكل كبير على الحركة التجارية مع المغرب. بحسب مصادر متطابقة.

هذا وقد عاد من جديد “نقاش سبتة ومليلية” ليتسيد واجهة العلاقات بين مدريد والرباط، خصوصا عقب دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي المغربي، واستعدادها لتسليم إدارة المجال الجوي بالصحراء للملكة المغربية، الأمر الذي دفع بالعلاقات الاسبانية المغربية الخروج من منطقة التوتر.

للإشارة، فقد أوضح في وقت سابق، بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية،  أن “البلدين يواصلان التعاون من أجل فتحها في أقرب وقت”، مشيرا إلى أن “كل شيء من جانب إسبانيا جاهز” لافتا إلى أن “العلاقات بين البلدين تمر بأفضل حالاتها منذ عقود”، مستعرضا أوجه التعاون المثمر بين المملكتين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة