الرئيسية / سياسة / الداخلة.. صرف 475 مليار سنتيم يسائل رئيس الجهة ينجا الخطاط

الداخلة.. صرف 475 مليار سنتيم يسائل رئيس الجهة ينجا الخطاط

الخطاط ينجا- الداخلة
سياسة
فبراير.كوم 12 مارس 2024 - 15:30
A+ / A-

أثار صرف مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لمبلغ قدره 475 مليار سنتيم، والذي أعلن عنه رئيس الجهة، السيد ينجا الخطاط، استفهامات كبيرة وسط الرأي العام.

وفي هذا الصدد أكد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، في تدوينة “فيسبوكية”، أن هذا التصريح أثار جدلا حتى بين المستشارين، خاصة مع عدم وجود أثر واضح لهذا المبلغ في القطاعات المختلفة بالجهة، مثل التعليم، والصحة، والخدمات العامة، ومع تزايد مشكلة البطالة بين الشباب.

وأشار الغلوسي إلى أنه في حال تم استثمار هذا المبلغ بشكل شفاف وبحكمة، فإن ذلك سيسهم في تحسين الأوضاع وتنفيذ برامج تنموية تعود بالنفع على الساكنة، داعيا إلى ضرورة إجراء فحص شامل لمالية جهة الداخلة وادي الذهب من قبل الجهات الرقابية، خاصة المجلس الأعلى للحسابات، لضمان الشفافية ومكافحة الفساد، وذلك وفقا للمقتضيات الدستورية المتعلقة بالمحاسبة وحماية المال العام.”

وكان ينجا قد صرح لوسائل الإعلام، عقب انتهاء دورة المجلس العادية للشهر الجاري، بأن المجلس صرف في السنوات الماضية ما يناهز 475 مليار سنتيم، مشيرا إلى أن “الدورة عرفت المصادقة على 30 نقطة تتعلق بالقطاعات الأساسية على غرار التعليم والسكن والماء والبنية التحتية”، وأكد أنه “تم التصويت على جل هذه النقاط في جو من النقاش الهادف”.

ومن جهته، أعرب محمد بوبكر، المستشار الجهوي لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب، عن استيائه الشديد بخصوص ما يراه إهدارا لمبالغ مالية ضخمة من أموال الشعب المغربي، دون أن يقوم مجلس ينجا الخطاط بتنفيذ أي مشروع خلال السنوات الثماني المنصرمة.

وأشار بوبكر، إلى ضرورة تدخل قضاة المجلس الأعلى للحسابات للقيام بمراجعة مالية للمجلس والتحقق من الأخطاء المالية المحتملة.

كما لفت الانتباه إلى أن هذا الوضع الراهن يأتي ليؤكد التصريحات السابقة لوزير الداخلية، الذي أشار في مداخلة له بمجلس النواب إلى أن جهة الداخلة وادي الذهب تمثل الاستثناء الوحيد على الصعيد الوطني بعدم تقديمها لبرنامج التنمية الجهوية.

وأعرب بوبكر عن أسفه لكون الداخلة تشكل هذا الاستثناء في تأخر تقديم البرنامج، الذي يعد خارطة طريق لعمل المجلس.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة