الرئيسية / سياسة / الإسبانيول: المغرب يتجه نحو تأسيس أحزاب سياسية موالية له في مليلية

الإسبانيول: المغرب يتجه نحو تأسيس أحزاب سياسية موالية له في مليلية

المغرب يتجه لتأسيس أحزاب سياسية في مليلية
سياسة
عائشة أشمرار 14 مارس 2024 - 18:00
A+ / A-

تطرقت صحيفة الإسبانيول، في تقرير لها حول تخطيط المغرب لتأسيس أحزاب سياسية موالية لها في كل من سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك بعد أن تم تفكيك حزب “ائتلاف مليلية”، والذي كان بقيادة مصطفى أبرشان، الذي تم منعه من مزاولة النشاط السياسية على خلفية ارتكابه لخروقات وفساد انتخابي.

وأشارت “الإسبانيول، فإن المغرب يتجه نحو تمويل إنشاء أحزاب سياسية بغية التآزر وتشكيل حزب سياسي، ادر على الدخول في غمار التنافس السياسي، كـ”CPM”،  الذي تم تفكيكه.

ونقلا عن الصحيفة الاسبانية فإن “ائتلاف مليلة”، الذي كان بقيادة مصطفى أبرشان تلقى في السابق مجموعة من الاتهامات من الأحزاب السياسية الأخرى في مليلية كونه يخدم مصالح وأجندات المغرب من داخل المدينة، كون أن هذه الأخيرة تضم نسبة مهمة من المغاربة.

وخلال الأشهر الماضية وجهت مجموعة من الأحزاب السياسية الاسبانية المعارضة على غرار “فوكس”، اتهامات مباشرة للمغرب كون هذا الأخير يتدخل في التأثير على نتائج الانتخابات.

وكان الملك محمد السادس، قد استقبل بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين العاهل المغربي، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

وتتواصل هذه الدينامية بشكل يبعث على الارتياح. وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، والطموح، وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

وبمناسبة هذا الاستقبال، جدد رئيس الحكومة الإسبانية للملك، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأعرب الملك محمد السادس، عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام.

وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك، ورئيس الحكومة بيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

وقد أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك، نصره الله، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة