الرئيسية / مال و اعمال / تجار الجملة بالمغرب يتوقعون ارتفاعا في النشاط بنسبة 34 فالمائة

تجار الجملة بالمغرب يتوقعون ارتفاعا في النشاط بنسبة 34 فالمائة

مال و اعمال
فبراير.كوم 15 مارس 2024 - 20:00
A+ / A-

كشفت معطيات جديدة صدرت في المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الرابع من سنة 2023، عن توقع 34%، أي أزيد من الثلث، من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، وانخفاضا حسب 10% منهم.

وأوضحت مذكرة إخبارية، للمندوبية السامية للتخطيط، حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، أن هذا التطرو يعزى أساسا من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة) (” ومبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة” ومبيعات ” “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 80% من تجار الجملة، كما يتوقع 82% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 16% منهم.

ومن جهة أخرى أفادت المصدر ذاته، عن توقع 45% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، في حين يتوقع 16% منهم انخفاضه.

وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “المطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في ” اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻌﻘﺎرﯾﺔ” و” اﻹﯾﻮاء”.

فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الأول من سنة 2024، فإن %81 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره، كما يتوقع 26% من أرباب المقاولات بهذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.

ويشار إلى أن مندوبية السامية للتخطيط هي مؤسسة الأبحاث الحكومية في المغرب، التي تشمل أنشطتها إحصاء السكان، وعينة المسح على الأسر (الاستهلاك، والقوة العاملة، وجوانب من الحياة اليومية والصحة والسلامة، والترفيه، والأسرة والمواضيع الاجتماعية)، ومسوحات اقتصادية عديدة (الحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية، والمؤسسات والشركات، والعمالة..).

كما أن المندوب الحالي للمندوبية السامية للتخطيط هو أحمد لحليمي العلمي. الذي يشغل هذا المنصب منذ سنة 2003.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة