الرئيسية / نبض المجتمع / الشيخ مصطفى بوحلا يكشف لفبراير فضل القران الكريم وأسرار القراءة الحسانية

الشيخ مصطفى بوحلا يكشف لفبراير فضل القران الكريم وأسرار القراءة الحسانية

القراءة الحسانية- القران- ترتيل- الشيخ مصطفى بوحلا
نبض المجتمع
فريد أزركي 15 أبريل 2024 - 21:30
A+ / A-

تمثل القراءة الحسانية تراثا عريقا يعكس الهوية الثقافية والروحية لسكان الصحراء المغربية. الشيخ مصطفى بوحلا، في حديث لموقع “فبراير”، قدم لمحة عن هذه القراءة التي تعود إلى أجداد الأمة المغربية، مؤكدًا على أهمية الحفاظ عليها وتقديمها كجزء لا يتجزأ من الإرث الثقافي والديني للمغرب.

القراءة الحسانية، كما يشير الشيخ بوحلا، هي أكثر من مجرد أسلوب في تلاوة القرآن الكريم، إنها تعبير عن الانتماء والهوية، وسميت بالقراءة الحسانية، لكون سائر عرب بنو حسان، كانوا يقرأون بها. تتميز هذه القراءة كما يوضح الشيخ نفسه لموقع “فبراير”، كونه قرائة ذات “شجون” مما يضفي عليها خصوصية واحترام ضمن الفضاء الثقافي الإسلامي.

ومن جهة أخرى، ومع اقتراب دخول شهر رمضان الفضيل، أشار الشيخ بأهمية القرآن الكريم في حياة المسلمين، مشددًا على أن رمضان هو الوقت الأمثل لإعادة الارتباط الروحي بالنص المقدس. موضحا في السياق نفسه، الدور المحوري للقرآن في توفير الراحة والسلام الداخلي، مشيرًا إلى أن القراءة الحسانية، بخصائصها الفريدة، تقدم وسيلة مباشرة للتأمل والتفكير في كلمات الله.

ووجه الشيخ مصطفى بوحلا، رسالة إلى سائر أفاد المجتمع المسلمين، لتشجيعهم على استثمار هذا الشهر ليس فقط في قراءة القرآن، ولكن أيضا في التبصر والتقرب إلى الله، مستغلين فرصة هذا الوقت المبارك للتغيير نحو الأفضل.

ومع تأكيده على أهمية القراءة الحسانية كجزء من التراث الديني والثقافي، دعا الشيخ بوحلا الجميع إلى التقدير والاعتزاز بهذا الإرث. داعيا الجميع، بغض النظر عن القراءة التي يفضلونها، للتوحد حول كتاب الله، مع الاحتفاظ بالخصائص الفريدة التي تميز كل مجتمع.

وفي ختام حديثه، عبر الشيخ مصطفى بوحلا عن أمله في أن يعود شهر رمضان على الأمة الإسلامية باليمن والبركات، داعيًا الجميع إلى استغلال هذه الفرصة للتقرب من الله وتعزيز الصلة بالقرآن الكريم. وفي هذا السياق، تظهر القراءة الحسانية كمثال حي على كيفية انتقال الثقافة والتقاليد عبر الأجيال، مع الحفاظ على جوهر الإيمان والارتباط العميق بالوطن والهوية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة