الرئيسية / سياسة / أمريكا تمنح المغرب الضوء الأخضر لشراء صواريخ جافلين المتطورة

أمريكا تمنح المغرب الضوء الأخضر لشراء صواريخ جافلين المتطورة

صواريخ جافلين
سياسة
أرسلان أمينة 21 مارس 2024 - 13:00
A+ / A-

أعلن البنتاغون الأمريكي، أن وزارة الخارجية الأمريكية أعطت الضوء الأخضر لشراء المغرب صواريخ جافلين المتطورة، بغية الدفاع عن أراضيه.

وتقدر قيمة صفقة صواريخ جافلين، والمعدات المرتبطة به والمخصصة للمملكة، بنحو 260 مليون دولار، أي ما لا يقل عن 2.61 مليار درهم.

وأصدرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية الشهادة المطلوبة اليوم أمس، وأبلغت الكونجرس بذلك.

وأكدت واشنطن أن المغرب طلب شراء 612 صاروخا من طراز Javelin FGM-148F، بما في ذلك 12 صاروخا طائرا و 200 وحدة إطلاق خفيفة من طراز Javelin LWCLU.

‏وجاء في بيان الوكالة:”‏طلبت حكومة المغرب شراء ستمائة واثني عشر (612) صاروخاً من طراز Javelin FGM-148F ومئتي (200) وحدة إطلاق جافلين خفيفة (LWCLUs).

و‏تتضمنت الصفقة أيضًا قذائف محاكاة الصواريخ؛ معدات دعم الجافلين؛ أدوات يدوية وقياسية؛ الكتب والمنشورات. معدات توزيع الطاقة والكهرباء؛ الأجزاء المكونة ومعدات الدعم؛ دعم دورة الحياة وغيرها من المساعدات الفنية؛ تدريب المدفعية؛ تدريب ضباط الذخيرة؛ تكامل النظام والخروج (SICO)؛ التدريب على الصيانة؛ الطيران التكتيكي والذخائر الأرضية (TAGM)؛ والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج.

وحسب بيان الوكالة، ‏ستدعم هذه الصفقة، السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو والذي لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

و‏ستعمل الصفقة المقترحة على تحسين القدرة الدفاعية للمغرب على المدى الطويل للدفاع عن سيادته وسلامته الإقليمية وتلبية متطلبات الدفاع الوطني، حسب ذات المصدر.

‏وأشارت إلى أن المغرب لن يجد صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة، مبرزة أن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

‏صاروخ “جافلين” المعروف رسميًا بإسم FGM-148 Javelin، هو صاروخ موجه مضاد للدروع من إنتاج الولايات المتحدة.

‏يتميز بقدرته على دعم تقنية “إطلق وانسى”، ويُستخدم ليحل محل صاروخ M47 Dragon في الخدمة العسكرية.

وساهم صاروخ جافلين الأميركي الذي يعني “الرمح” ولفت الأنظار إليه في دعم صمود أوكرانيا ضد الجيش الروسي، لدرجة أن الأوكرانيين رسموه كأيقونة دينية ووصفوه بـ”حامي أوكرانيا”.

ووفقا لخبراء عسكريين، فالصاروخ الملقب بـ” صائد وكابوس الدبابات” حظي بإشادات أميركية وأوروبية، لأنه لعب دورا أساسيا في منع روسيا من تحقيق نصر سريع في الأيام الأولى للحرب الأوكرانية.

ومنذ دجنبر من سنة 2022، منحت الولايات المتحدة نحو 5 آلاف صاروخ جافلين، لكييف من أصل 5500 صاروخ، تعهد بها البيت الأبيض وفقا لوكالة بلومبيرغ.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة