الرئيسية / سياسة / تدابير استعجالية من نزار بركة لترشيد استهلاك الماء والحد من التبذير

تدابير استعجالية من نزار بركة لترشيد استهلاك الماء والحد من التبذير

تدابير استعجالية من نزار بركة لترشيد استهلاك الماء والحد من التبذير
سياسة
فدوى الفصاص 22 مارس 2024 - 16:30
A+ / A-

قرر نزار بركة، وزير التجهيز والماء اتخاذ تدابير استعجالية من أجل ترشيد استهلاك الماء بالمملكة المغربية، إذ نوه الوزير ذاته بضرورة الحفاظ على الماء خلال حديثه بمناسبة اليوم العالمي للماء، التزامن مع يومه الجمعة ثاني وعشرين مارس الجاري.

وقرر نزار بركة، إطلاق حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، على أن تٌبث هذه الحملة التحسيسية تدريجياً عبر القنوات الرئيسية للإذاعة والتلفزة الوطنية، بالإضافة إلى أهم مواقع وسائل الإعلام الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي، على طول سنة 2024.

وأصدرت وزارة التجهيز والماء، بلاغا توصل “فبراير” بنسخة منه، ذكرت الوزارة من خلاله بتاريخ السادس عشر من شهر يناير 2024، حيث دعا الملك محمد السادس  الحكومة إلى إرساء تواصل شفاف ومنتظم مع المواطنين بخصوص تطورات الوضعية المائية بالمغرب.

كما دعا الملك محمد السادس خلال التاريخ ذاته، إلى أرساء خطة التدابير الاستعجالية التي سيتم تنفيذها في هذا الباب، مع تعزيز توعية العامة بأهمية ترشيد استهلاك الماء والحد من جميع أشكال التبذير والاستخدامات اللا مسؤولة لهذا المورد الحيوي.

واستعرض نزار بركة، وزير التجهيز والماء، المرحلة التواصلية التحسيسية الأولى للمواطنين حول ضرورة الحفاظ على الماء، بمناسبة اليوم العالمي للماء، والتي ستتكون من ثلاث مراحل، خاصة وأن في الفترة الحالية يعيش المغرب خصاص نسبيا بسبب قلة التساقطات التي ساهمت في عدم رفع نسبة ملء عدد من سدود المملكة المغربية.

ويشكل هذا العرض الخطوة الأولى لحملة تواصلية كبيرة تتكون من ثلاث مراحل:

1- حملة تحسيسية حول أهمية الموارد المائية، لتعزيز الوعي لدى المواطنين تجاه تحديات الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة.

2- حملة تحسيسية حول السلوكيات العملية التي يمكن اتخاذها للاقتصاد على الماء والحد من الإسراف في استخدامه.

3- حملة إعلامية شفافة للعامة حول الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة (على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي).

كما اعتبر نزار بركة، وزير التجهيز مُستغلا اليوم العالمي للماء، أن تبني سلوكيات مسؤولة في استهلاك الماء هو مهمة جماعية، موضحا :” كما أشار جلالة الملك، فإن إشراك الجميع يُعد ضرورة. إعلام وتشجيع المواطنين على تبني سلوكيات مسؤولة في استهلاك الماء هو مهمة جماعية. الماء الذي نقتصد عليه اليوم سيكون موردنا للغد”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة