الرئيسية / سياسة / "البوليساريو" تستاء من تصريحات السفير الفرنسي

"البوليساريو" تستاء من تصريحات السفير الفرنسي

فرنسا- البوليساريو- السفير الفرنسي
سياسة
فبراير.كوم 26 مارس 2024 - 21:30
A+ / A-

أثارت تصريحات السفير الفرنسي، جان لوكورتيي، بشأن الوضع في الصحراء، موجة من حالات الاستياء في الساحة الدبلوماسية من جانب ميليشيات “البوليساريو”.

تصريحات السفير تأتي في سياق توافق فرنسي مغربي على الرؤية الدبلوماسية الملكية التي تعتبر القضية الصحراوية نظارة لقياس شراكات المغرب وصداقاته الدولية.

وأكد مهتمون بالشأن السياسي، أن تصريحات السفير الفرنسي تعكس الموقف المتقدم لباريس وتؤكد دعمها للمغرب، وهو ما يأتي في إطار تطورات دبلوماسية سريعة في هذا الملف، كما أشار مراقبون إلى أن هذا التصريح يوقف محاولات بعض الأطراف السياسية في التلاعب بفرنسا من خلال استخدام أوراق سياسية واقتصادية للتأثير على موقفها بخصوص الصحراء.

من جانبه، تشير تقارير، عجز “البوليساريو” عن مواكبة التطورات الدبلوماسية، واعتمادها على خطابات تاريخية متجاوزة، وهو ما يؤكد طابعها المتجدد والمبني على الكفاح المسلح.

في هذا السياق، يبرز تباين واضح بين موقف الجبهة الانفصالية وموقف المجتمع الدولي الذي يزداد دعما للمغرب ويعتبر الصحراء جزءا لا يتجزأ من ترابه.

وفي ظل هذه التطورات، يتضح أن الجبهة الانفصالية تجد نفسها في مواجهة مع المجتمع الدولي بشكل أكبر من مواجهتها مع المغرب، حيث تصبح محاولاتها في التأثير على المواقف الدولية محدودة ومنطلقة من منظور متجاوز وغير متناسب مع التحولات الدبلوماسية الحالية.

هذا وأكد المغرب وفرنسا، في وقت سابق، عزمهما طي صفحة أزمة دبلوماسية طبعت علاقاتهما خلال الأعوام الأخيرة، وأعلنا عزمهما المضي قدما نحو إقامة شراكة “استثنائية” متجددة على أساس “الاحترام المتبادل”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إن “هناك رابطا استثنائيا بين فرنسا والمغرب”. وأضاف أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “يريد لهذا الرابط أن يظل فريدا من نوعه ويتعمق أكثر خلال الأشهر المقبلة”.

من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن علاقة البلدين “قوية”، لكنه اعتبر أنها “يجب أن تتجدد وتتطور وفق مبادئ الاحترام المتبادل والطموح والتنسيق، وعلاقات دولة لدولة”.

وقد تطرق سيجورنيه وبوريطة “مطولا” لنزاع الصحراء خلال لقائهما. وجدد الوزير الفرنسي دعم باريس “الواضح والمستمر” لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع. وقال “نعرف أنه رهان وجودي بالنسبة للمغرب”، معلنا أيضا عن اقتراح باريس إقامة شراكة للثلاثين عاما المقبلة مع المغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة