الرئيسية / مال و اعمال / ميناء طنجة المتوسط ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم

ميناء طنجة المتوسط ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم

موانئ طنجة المتوسط- ميناء طنجة
مال و اعمال
فبراير.كوم 28 مارس 2024 - 15:00
A+ / A-

صنف ميناء طنجة المتوسط ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات على مستوى العالم، وذلك وفقا لأحدث التقييمات الصادرة عن شركة “ألفالاينر” الفرنسية المتخصصة في التحليلات البحرية لشهر مارس.

وبعد أن تقدم ثلاث مراتب، أصبح ميناء طنجة المتوسط يحتل المركز الـ19 عالميا، ضمن قائمة تضم 500 ميناء للحاويات حول العالم، وفقًا لما أعلنته شركة “ألفالاينر”.

وبذلك، تدخل المملكة النادي المحدود الذي يضم 12 دولة أخرى تظهر في قائمة أفضل 20 ميناء على مستوى العالم، إلى جانب الصين وسنغافورة وكوريا وأمريكا وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وهولندا وبلجيكا وتايلاند وتايوان وفيتنام. وأضحى المغرب أول دولة إفريقية تدخل هذه القائمة.

وفي العام 2023، تجاوز ميناء طنجة المتوسط، الذي كان من المقرر دخوله تصنيف أفضل 20 ميناء في العالم عام 2027، موانئ مهمة مثل مينائي نيويورك وهامبورغ، اللذين يحتلان المرتبتين 21 و22 على التوالي عالميا.

أما على المستوى الأوروبي، فيتجاوز طنجة المتوسط ثالث ميناء في أوروبا في هذا التصنيف ويأتي بعد ميناء روتردام (الثالث عشر) وأنتويرب/بروج (الخامس عشر)، بينما لا يظهر أي ميناء إسباني في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم.

وكان ميناء فالنسيا قد احتل في العام 2022 المرتبة 30 عالميا، تلاه ميناء بيريوس (اليونان) في المرتبة 31. فيما احتل ميناء الجزيرة الخضراء المرتبة 42 عالميا.

ووفقا لتصنيف “ألفالاينر”، شهد طنجة المتوسط أيضا في العام 2023 ثاني أفضل تطور سنوي من حيث النسبة المئوية في أفضل 20 ميناء في العالم، مع زيادة بنسبة 13,4 في المائة، بعد ميناء تشينغداو (16,9 في المائة).

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة