الرئيسية / نبض المجتمع / بعد أن كانت تتعرض للهجوم.. الشاحنات المغربية المتجهة لأوروبا تعيد استئناف نشاطها

بعد أن كانت تتعرض للهجوم.. الشاحنات المغربية المتجهة لأوروبا تعيد استئناف نشاطها

الشاحنات المغربية المتوجهة لأوروبا
نبض المجتمع
عائشة أشمرار 30 مارس 2024 - 16:00
A+ / A-

عادت تدريجيا الشاحنات المغربية المتوجهة لأوروبا لاستئناف نشاطها  التصديري بشكل عادي، وذلك بعد أن كان الفلاحون الاسبان يعترضون طريقها، وتخريب ما تحتوي عليه من منتوجات فلاحية مغربية.

وكان فلاحون اسبان قد نظموا  وقفات احتجاجية على السياسة الحكومية الإسبانية تنديدا بما وصفوه بـ”الأوضاع المزرية”، التي بات القطاع الفلاحي يعيشها بسبب تراجع دعم القطاع والمننافسة القوية للأسواق الأخرى داخل السوق الأوروبي، تحديدا المغرب.

الفلاحون الإسبان، نقلا عن مقالات نشرتها الصحافة الإسبانية، وكخطوة منهم حتى تعجل الحكومة الاسبانية في اتخاذ بعض القرارات لصالحهم، واحتجاجا على ما آلت إليها أوضاعهم، قطعوا الطريق على عدد من الشاحنات الخاصة بنقل البضائع الى كل من برشلونة ومدريد.

وتداولت مجموعة من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات تظهر اعتراض المحتجين الاسبان لشاحنات نقل البضائع ضمنها شاحنة محملة بالطماطم، وإتلاف أطنان مهمة منها وسط الشارع.

وكان عبد الهادي سحيمد فلاح مغربي وتاجر خضر وفواكه بإفريقيا، قد أكد أن انخفاض ثمن بيع الطماطم وبعض الخضر في السوق الوطنية لا يمكن إرجاعه بالدرجة الأولى إلى تطبيق موريتانيا لقرار الرفع من قيمة التسعيرة الجمركية من الواردات من الخضروات التي يعتبر مصدرها المغرب.

وأكد في حديثه مع “فبراير” ان انخفاض تسعيرة بعض الخضر راجع بالدرجة الأولى الى مسألة الطلب والعرض في السوق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن نوع الطماطم التي تصدر إلى اوروبا، هي نفسها التي تصدر إلى الكوت ديفوار والسينغال ومالي.

جدير بالذكر أن  لويس بلاناس وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني سبق وأن أكد أن كل ما يتم تداوله بخصوص التصريحات التي تم تداولها لفاعلين فلاحيين اسبان التاي يتهمون فيها البضائع الفلاحية المستوردة من المغرب بعدم استجابتها لمعايير اللوائح الأوروبية للصحة النباتية كما تشكل تهديدا للمستهلك الأوروبي.

وحسب تقارير إعلامية اسبانية فإن وزير الفلاحة الاسباني نفى كل هذه الاتهامات، وذلك في تصريح له عقب حضوره في منتدى أوروبا الذي تم تنظيمه من طرف منتدى الاقتصاد الجديد بمدريد، مؤكدا أن كل الاتهامات هي عارية من الصحة، وأن كل المواد الفلاحية التي يتم استورادها من المغرب تتوافق مع معيير السلامة الصحية الأوروبية.

واعتبر لويس بلاناس أن المغرب يعتبر محورا أساسيا للقطاع الفلاحي الإسباني، مؤكدا أن هناك شركات مغربية واسبانية تنشط في تصدر واستيراد مختلف المنتوجات الزراعية الفلاحية.

وأضاف الوزير الإسباني واصفا العلاقات الاسبانية المغربية بـ”الممتازة”، وهي بمثابة “استراتيجية” خاصة للمصالح الاسبانية والأوروبية، مشددا على ضرورة استمرار تطوير هذه العلاقات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة