الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يدعم استيراد الأغنام بـ 500 درهم للرأس استعدادا لعيد الأضحى

المغرب يدعم استيراد الأغنام بـ 500 درهم للرأس استعدادا لعيد الأضحى

نبض المجتمع
فبراير.كوم 30 مارس 2024 - 17:00
A+ / A-

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL” عن وضع آلية لدعم استيراد الأغنام خلال الفترة الممتدة من 15 مارس الجاري إلى غاية يونيو المقبل، وذلك عن طريق منح بقيمة 500 درهم للرأس الواحد.

 وقد تم اتخاذ هذا القرار  بشراكة بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وقد حدد العدد الإجمالي للأغنام المستهدف في 300 ألف رأس، موزعة على المستوردين المؤهلين للحصول على المنحة المقدمة من طرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، وذلك وفقا لمبدأ الأولوية، كما تنطبق هذه الآلية على جميع وردات الأغنام التي تستوفي الشروط المحددة.

وحسب قرار المكتب ، فإن الشروط شملت أساسا احترام الفترة المحددة، مع الاعتماد على شهادة الاستيراد الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، علاوة على ذلك من الواجب على المستوردين تقديم تعهد بالوفاء بالتزاماتهم، مصحوبا بكفالة حسن التنفيذ إلى المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”.

وشدد قرار المكتب ذاته على أن كل تعهد يجب أن يحدد عددا لا يقل عن 1000 رأس، وفيما يخص الأغنام المستوردة لا يجب أن يقل وزنها عن 30 كيلوغرام للرأس، ما تحديد هامش المرونة حدد في 5 بالمئة، وفي حال عدم استيفاء شروط الوزن، لن يتم دفع المنحة.

وأوضح القرار أنه لاستلام المنحة المقدمة يجب تقديم ملف لـ المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”، يحتوي أساسا على تعهد بالوفاء بالتزامات المستورد في نسختين أصليتين، وكفالة حسن التنفيذ باسم ONICL، بالإضافة إلى نسخة من شهادة التسجيل في السجل التجاري أو شهادة التسجيل في السجل المحلي للتعاونيات أو شهادة التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي.

ويتم دفع المنحة حسب المصدر ذاته بناء على نسخة من شهادة الاستيراد مصادق عليها وصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كما يجب أن تتضمن الشهادة بشكل أساسي، رقم الإيصال الصادر عن ONICL، وعدد الأغنام، والوزن (الإجمالي والصافي)، علاوة على تاريخ الإنزال.

وأفاد المكتب في بلاغه، أنه يتم استرداد كفالة حسن التنفيذ للمستورد إذا استورد ما لا يقل عن 90٪ من عدد الأغنام المحدد للحصول على المنحة خلال فترة الدعم، وفي حال عدم استيراد 90 بالمئة من الأغنام المحددة يتم الاحتفاظ بكفالة حسن التنفيذ (ONICL)، وفي حال وجود قوة قاهرة حالة دون استيراد هذه النسبة يجب تقديم ما يثبت ذلك.

وأضاف البلاغ أن المستورد عليه تقديم ملف إنجاز عملية الاستيراد بأكمله إلى ONICL بحلول 31 ديسمبر 2024 على أبعد تقدير

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة