الرئيسية / دولي / الكسوف:"ناسا" تحدد الأماكن التي سيستمر فيها لمدة دقيقتين في أبريل

الكسوف:"ناسا" تحدد الأماكن التي سيستمر فيها لمدة دقيقتين في أبريل

"ناسا" تحدد الأماكن التي سيستمر فيها الكسوف لمدة لدقيقتين في أبريل
دولي
فبراير.كوم 31 مارس 2024 - 19:30
A+ / A-

 الكسوف: “ناسا” تحدد الأماكن التي سيستمر فيها لمدة دقيقتين  في أبريل. أعدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، مؤخرا، خريطة تفصيلية توضح المسار الكامل للكسوف الشمسي الكلي المرتقب يوم 8 أبريل المقبل.

وتشير خطوط بيضاء على الخريطة تمتد على طول مسار الكسوف الكلي، إلى المدة التي ستستمر فيها ظاهرة الكسوف على طول هذه الخطوط.

وتمكن الخريطة من تحديد الأماكن التي سيستمر فيها الكسوف لمدة دقيقة أو دقيقتين وتلك التي من المتوقع أن يستمر فيها ما بين 3 و4 دقائق. كما تحدد المواقع التي يمكن فيها رؤية كسوف جزئي خارج مسارات الظل الكامل للقمر.

يذكر أن ولاية تكساس الأمريكية ستكون الموقع الأفضل لمشاهدة الكسوف ثامن أبريل المقبل.

هذا من جهة، من جهة أخرى، كانت قد أعلنت منطقة شلالات نياغرا الكندية حالة الطوارئ، وذلك استعدادا لتدفق أعداد قياسية من الزوار لمشاهدة كسوف كلي نادر للشمس يرتقب أن تشهده المنطقة في أبريل المقبل.

وأفادت وسائل إعلام كندية، الجمعة، بأن المنطقة أوضحت أن حالة الطوارئ تعد “خطوة استباقية لضمان استعدادها لاستيعاب تدفق هائل للزوار لمشاهدة هذا الحدث النادر”.

وأضافت المنطقة، في بيان، أن “إعلان حالة الطوارئ بموجب (قانون إدارة الطوارئ والحماية المدنية) يعزز الأدوات الموجودة تحت تصرف المنطقة لحماية صحة وسلامة السكان والزوار وحماية بنيتنا التحتية الحيوية بشأن أي سيناريو قد يحدث”.

وتم تحديد شلالات نياغرا باعتبارها واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة الظاهرة المرتقبة يوم 8 أبريل المقبل، نظرا لوقوعها في مسار الكسوف الكلي.

وحسب المصدر ذاته، توقع عمدة شلالات نياغرا، جيم ديوداتي، أن يأتي قرابة مليون زائر إلى المنطقة، لمشاهدة ظاهرة الكسوف.

يحدث كسوف الشمس عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

الكسوف الكلي للشمس.
وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور
البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة