الرئيسية / نبض المجتمع / توقعات الطقس يومه الاثنين: نزول بقايا الأمطار في هذه المدن

توقعات الطقس يومه الاثنين: نزول بقايا الأمطار في هذه المدن

توقعات الطقس يومه الاثنين: نزول بقايا من القطرات المطرية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 أبريل 2024 - 09:00
A+ / A-

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين: نزول بقايا من القطرات المطرية وانقشاع السحب. وحسب توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الإثنين، نزول بقايا من القطرات المطرية فوق الأطلس المتوسط، ومحليا فوق السهول الشمالية والوسطى، وشمال المنطقة الشرقية.

ويرتقب أيضا، تشكل كتل ضبابية محليا فوق السواحل الوسطى والجنوبية، وأن يكون الطقس باردا نسبيا بمناطق الأطلس والريف، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و06 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 05 و10 درجات بهضاب الفوسفاط وأولماس، والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية. وستكون ما بين 10 و15 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستكون في انخفاض بالمنطقة الشرقية وسترتفع بباقي الجهات .

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طرفاية والعيون، فيما سيكون هائجا بباقي السواحل.

وكانت الأمطار قد أنعشت حقينة السدود المملكة.. خمسة منها امتلأت مائة بالمائة . شهدت المملكة المغربية خلال الأسابيع الأخيرة تساقطات مطرية وفيرة، أسهمت في زيادة احتياطيات السدود بشكل ملحوظ، وفقًا لما أعلنته وزارة التجهيز والماء.

وأفادت وزارة التجهيز والماء، بأن نسبة ملء السدود المملكة وصلت إلى 4392.9 مليون متر مكعب، مما يمثل زيادة بنسبة تتجاوز 27.2% مقارنة بالفترة السابقة.

وعلى الرغم من هذه الزيادة، فإن نسبة الملء لا تزال أقل من معدلات العام الماضي، حيث بلغت 34.7%، مما يعكس الانخفاض الذي شهدته الحالة المائية في نفس الفترة من العام السابق.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الوزارة، فإن خمسة سدود وصلت إلى طاقتها القصوى، حيث بلغت نسبة ملئها 100%، من بينها سد شفشاون وسد الشريف الإدريسي وسد النخلة وسد وادي زا وسد بوهودة.

وتجاوزت نسبة ملء سد علال الفاسي وسد سيدي إدريس حاجز الـ90%، بينما شهدت منطقة ملوية ارتفاعا طفيفا في نسبة ملء السدود الكبرى، حيث وصلت إلى 27.42%.

وفيما يلي بعض التفاصيل حول بعض السدود:

– سد محمد الخامس: نسبة ملء بلغت 26%
– سد واد زا: نسبة ملء بلغت 53%
– سد مشرع حمادي: نسبة ملء بلغت 60%
– سد تامالوت: نسبة ملء بلغت 16%
– سد انجيل: نسبة ملء بلغت 7%
– سد الحسن الثاني: نسبة ملء بلغت 14%

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة