الرئيسية / سياسة / في جلسة مغلقة ملف الصحراء المغربية على طاولة مجلس الأمن

في جلسة مغلقة ملف الصحراء المغربية على طاولة مجلس الأمن

الجزائر- مجلس الأمن- عضوية- محلس الأمن- الصحراء المغربية
سياسة
فبراير.كوم 01 أبريل 2024 - 23:30
A+ / A-

كشفت الأمم المتحدة عن برنامجها لشهر أبريل 2024، حيث سيتم تخصيص جلسة مغلقة لمناقشة ملف الصحراء المغربية، بناء على اقتراح من مالطا التي تترأس مجلس الأمن الدولي هذا الشهر.

ووفقا لوثيقة صادرة عن الأمم المتحدة، فمن المقرر أن يستمع أعضاء مجلس الأمن في 16 أبريل إلى إحاطة من المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، حول آخر مستجدات النزاع الإقليمي.

كما سيقدم الروسي ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، إحاطة تتضمن مستجدات الوضع الميداني على الأرض في الصحراء المغربية. بحسب المصدر نفسه.

وستشارك الجزائر، بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، في هذه الجلسة المغلقة التي تأتي في ظل استمرار حالة الجمود التي تشهدها العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

وتنعقد الجلسة تماشيا مع القرار 2703 الصادر في 2023، الذي يحث المسؤولين الأمميين على عقد جلسات دورية كل 6 أشهر أمام مجلس الأمن لمناقشة تطورات نزاع الصحراء.

تأتي هذه الخطوة في وقت يواصل فيه المغرب حصد المكاسب الميدانية والدبلوماسية على صعيد تعزيز وحدته الترابية وسيادته على أقاليمه الجنوبية، حيث حظيت مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها بدعم متزايد من المجتمع الدولي باعتبارها “الحل الأكثر واقعية” للنزاع.

وتعكس استعدادات الأمم المتحدة لمناقشة ملف الصحراء أهمية هذا الملف على الساحة الدولية، في ظل تعثر جهود الوساطة الأممية لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف المعنية، وتصاعد التوتر بين المغرب والجزائر الداعمة للجبهة الانفصالية البوليساريو.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة