الرئيسية / سياسة / تبون يتهم الإمارات العربية المتحدة بـ"إشعال الفتن"

تبون يتهم الإمارات العربية المتحدة بـ"إشعال الفتن"

الإمارات- الجزائر- المغرب- تبون
سياسة
فبراير.كوم 02 أبريل 2024 - 18:00
A+ / A-

شن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون هجوما على دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلام الجزائري، مكتفيا بالإشارة لدولة الإمارات، دون تسميتها، متهما إياها بـ “إشعال الفتن” وتخصيص أموالها للتخريب في منطقة الساحل والصومال وليبيا والسودان،

وفي مقابلة تلفزيونية، وصف تبون الإمارات بأنها “دولة غير منطقية” رغم اعتبارها دولة شقيقة، قائلا إنها “أخذتها العزة بالإثم”، في إشارة واضحة إلى الإمارات، موجها اتهامات خطيرة لها بتمويل الفتنة والتناحر في المنطقة، زاعما في ذات السياق، أن بلاده بحد تعبيره، “لا تكن العداء لأحد ولا تحتاج لأحد”، مشيرا إلى أن “للصبر حدود والجزائر لا تركع”، وحذر الإمارات بأنها إذا ظنت أنها يمكنها فرض تصرفاتها على الجزائر فهي مخطئة.

ويأتي هذا الهجوم، الذي وصفته مصادر بـ”اللاذع” من الرئيس الجزائري على خلفية الشراكة الاستراتيجية التي أبرمتها الإمارات مع المملكة المغربية مؤخرا، والتي يبدو أنها أغضبت الجزائر بـ”شدة”.

وفي ذات السياق، من الملاحظ أن الجزائر لم تصدر أي موقف تجاه تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل في 2020، بينما تبدو غاضبة من تحالف الإمارات مع المغرب الشقيقة، كما لوحظ، بحسب مراقبين، أن الجزائر لم تجرؤ على انتقاد فرنسا رغم تورطها الكبير في الصراعات بمنطقة الساحل والغرب الإفريقي، بينما تحاول تصريحات تبون تصريف الأنظار عن الدور الفرنسي في تلك المنطقة.

يبدو أن هذا الهجوم الجزائري على الإمارات يأتي في سياق الخلافات العميقة بين الجزائر والمغرب، ويكشف عن حساسية الجزائر تجاه أي تحالفات إقليمية للمغرب قد تهدد نفوذها في المنطقة.

ومن جهة أخرى، عبر مهتمون بالشأن السياسي، على رأسهم الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، عن مدى استيائهم جراء تصريحات الرئيس الجزائري تبون.

وقال عبد الله على حسابه الرسمي “حديث رئيس دول عربية عن دولة عربية أخرى محزن وغير موفق”.

وتابع مخاطبا تبون دون أن يسميه “سيادة الرئيس لديك أزمات داخلية عويصة عالجها بالحكمة والإدارة الرشيدة ولا تسقطها تلميحا وجزافا على طرف خارجي في محاولة ميكيافيلية مكشوفة للهروب الى الخارج لتغطية اخطاء الداخل. ندعو لسيادته بالهداية في العشر الأواخر من رمضان”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة