الرئيسية / حوارات / كوكاس: هذا ما يلزمنا للتعامل مع جيل هو في الواقع عبارة عن "كائنات افتراضية"

كوكاس: هذا ما يلزمنا للتعامل مع جيل هو في الواقع عبارة عن "كائنات افتراضية"

كوكاس
حوارات
فبراير.كوم 02 أبريل 2024 - 21:00
A+ / A-

أكد الكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس، على أهمية القراءة في حياة الأجيال الجديدة، لكن بأشكال وطرق جديدة تتماشى مع متطلبات العصر الرقمي، قائلا في هذا الصدد “من لا يقرأ كما يقول رولان بارت يفقد نصف لذته للأشياء، نقرأ بكل الطرق الممكنة، نقرأ عبر الإنترنت، نقرأ عبر المكتوب، نقرأ عبر المسموع”.

وشدد على أن القراءة ليست فقط فعلا ربانيا، بل هينوع من التوازن الوجودي في حياتنا، وتعطينا رؤية للعالم أفضل مما نكون جهلة، واصفا نفسه في السياق عينه، أنه “إنسان ورقي”، موضحا أنه يشرف على إحدى أكبر مجموعات الكتب في المغرب على مستوى الواتساب والفيسبوك].

وحذر كوكاس، من الحشو، والمغالطات من قبيل أفكار أن “الجيل الجديد يجب أن يقرأ بذلك العنف، وأن عصرنا خير من عصرهم”، معتبرا ذلك هراء يجب أن ينتهي مع الأجيال الجديدة، فهذا جيل له خصوصيته وعصره ويجب أن نهيئه ليعيش أسئلته ووجوده.

وتابع المتحدث نفسه، في حواره مع موقع “فبراير.كوم”، أنه يجب ألا ننسى أمراضنا البسيطة التي كانت تقتلنا، وزائد ذلك مفهوم النظافة الذي لم يكن موجودا، والعنف الذي كان في المدارس وأشكال الجلد التي عشناها في الكتاتيب القرآنية، إذاً ليس عصرنا دائماً كان عصرا جميلا.

ودعا كوكاس إلى تدخل جميع فاعلي المجتمع من جمعيات مدنية ووسائل إعلام وتربية وطنية ووزارة الثقافة، لجعل الكتاب متداولا في الحياة اليومية للجيل الجديد، وإدخال الأشكال الجديدة بغير الورقي بالضرورة، لأن “عهد الجامبوري” انتهى.

وأضاف المتحدث عينه قائلا: “نحن بقينا في العمر خمس سنوات، إذا كنا متفائلين، لن يكون هناك مجال للورقي، فهذا تطور محسوم في العالم. واستشهد بمثال “حينما جاءت المطبعة تحولت المخطوطات إلى نوع من الرفاهية”.

ووصف الجيل الجديد بأنه جيل “الإنسان المتصل”، لا علاقة له بالواقع، فهم كائنات افتراضية يعيشون أجواء افتراضية، وهذا الافتراضي هو الذي يشعرهم بأنهم يعيشون مجتمعا ديمقراطيا ومساهما.

وخلال حواره الشيق مع موقع “فبراير” أكد الكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس أن أي تفكير في تعليم هذا الجيل، القراءة وإدخالها إلى ذهنهم يجب أن يمر عبر وسائطهم، لا ما كنا نعتقد أنها وسائط أساسية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة