الرئيسية / سياسة / اليسار الديمقراطي بالرباط يطالب بإسترجاع صلاحيات مجلس الجماعة

اليسار الديمقراطي بالرباط يطالب بإسترجاع صلاحيات مجلس الجماعة

فتيحة الموذني، مجلس جماعة الرباط
سياسة
فبراير.كوم 02 أبريل 2024 - 19:30
A+ / A-

طالب فريق  فيدرالية اليسار بمجلس العاصمة الرباط باسترجاع اختصاصات المدينة التي تم تفويضها للشركات الخاصة وشركات التنمية المحلية، فيما أقرت المعارضة أن التفويض أبان عن نجاعة في التدبير رغم ما يطرحه من إشكالات.

المستشار الجماعي بمجلس جماعة الرباط، عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر الحياني، اعتبر أن أكبر تحدي يواجه العمدة الجديدة، فتيحة المودني هو استرجاع اختصاصات المجلس.

وقال الحياني المستشار عن فدرالية اليسار الديموقراطي بمجلس جماعة الرباط في تصريح صحفي له، على خلفية انتخاب العمدة فتيحة المودني، إلى أن اختصاصات المجلس الجماعي، أضحت فقط تقتصر على تدبير المكتب الصحي والأموات.

وأوضح المتحدث أنه تم تفويض مرافق النظافة، والإنارة العمومية، وتوزيع الماء والكهرباء، والنقل الحضري لشركات خاصة، فيما تم تفويض مرافق التهيئة، والمساحات الخضراء، والمجازر، وسوق الجملة لشركات تنمية محلية يترأسها الوالي.

من جانبه اعتبر المستشار الجماعي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، ورئيس مقاطعة حسان، إدريس الرازي، أن تفويض صلاحيات المجلس للشركات الخاصة أبان عن نجاعة في ما يرتبط بجودة الخدمات المقدمة بالمرافق التي تم تفويضها.

كما أقر الرازي، في تصريح سابق له لفبراير، بأن تفويض تدبير مختلف المرافق يطرح رغم نجاعته من حيث جودة الخدمات المقدمة، إلا أنه يطرح إشكالات عديدة لا سيما ما يرتيط بمصير موظفي المجلس الجماعي.

ومن جهة أخرى نبه الحياني المستشار عن فدرالية اليسار الديموقراطي، إلى أن إجراء التصويت بالرفض على رئيسة المجلس الجماعي، هو إجراء غير قانوني، وأن الاصوب هو التصويت لصالح أحد المرشحين أو الامتناع عن ذلك.

يأتي ذلك بعد حصول فتيحة المودني على 66 صوتا، فيما صوت 7 أعضاء عن فريق العدالة والتنمية بالرفض، وامتنع 3 أعضاء بفريق فيدرالية اليسار الديموقراطي عن التصويت لأي طرف كان.

وتجدر الإشارة إلى أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات، سبق وأن أشاروا لملفات تضارب المصالح لعدد من المستشارين بالمجلس، وذلك بعدما كان قضاة المجلس الجهوي للحسابات راسلوا الرئيسة السابقة مجلس مدينة الرباط من أجل تقديم توضيحات بخصوص وضعية المستشارين المعنيين بتضارب المصالح، في الحصول على صفقات من مجلس المدينة متعلقة بالتدبير المفوض.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة