الرئيسية / بيبل / الوالي: مأساتنا أعمال بكائية وممثل يوقع دون أن يعرف دوره ومخرج « معكاز » لا يعطيك تطور شخصيتك!

الوالي: مأساتنا أعمال بكائية وممثل يوقع دون أن يعرف دوره ومخرج « معكاز » لا يعطيك تطور شخصيتك!

رشيد الوالي
بيبل
عائشة أشمرار 02 أبريل 2024 - 22:30
A+ / A-

قال الممثل المغربي رشيد الوالي في حوار له مع “فبراير”، إن الممثل المغربي حاليا لم يعد يتوصل بالسيناريو الكامل للعمل الذي يشتغل فيه، عكس طريقة الاشتغال التي كانت في الماضي.

وصرح الوالي قائلا: “كنتحدى شي ممثل يكون عندو السيناريو كامل، إيلا كان يجبدو ويكون فيه 900 ولا ألف صفحة،”، مؤكدا أن السيناريو قديما كان يكتب باليد، وقبل قراءة السيناريو كان الممثل يتوصل بصورة شاملة عن العمل.
وأشار الممثل المغربي إلى أن بعض الأعمال الحالية يتم الشروع في تصويريها وباقي الحلقات لم تكتب بعد،مضيفا في معرض كلامه “الآن المسلسل كيتعطا لو الملخص، وكيتعطا لو ثلاث ديال الحلقات، وكتشوفها اللجنة ومن بعد كيقولو ليهم الله يعاونكوم نوظوا تخدموا”.
وسجل رشيد الوالي قائلا: “الناس كيخدموا والمشاهد مازال ماكينينش، راه مازال غادي يصيفط لينا الكاتب… الممثل كيسني مقاريش تطور ديال الشخصية ديالو، واش غيمرض … ربما كينين مخرجين معكازين أو مامسالينش، مايمكنش يقرا كلشي..”.

واسترسل المتحدث ذاته كلامه قائلا: “مايمكنش تعطيني تصور ديال الأحداث وتطور حياة شخصيات، علما أنك كتبدا من اللور ومن القدا… وانت معندكش فكرة على الشخصية، يعني غنلعبها ومنعرفش التطور ديالها.

وأعرب الوالي عن سعادته بالأعمال الدرامية التي اشتغل فيها في الماضي، والتي مازال المشاهد المغربي يعيد مشاهدتها، مضيفا أن طريقة الاشتغال في تلك الأعمال كانت مختلفة عن الطريقة التي يتم حاليا الاشتغال بها.
وأبرز الممثل المغربي أن “سرب الحمام” تم تصويره بكاميرا واحدة، وأنه بعد قراءته لسيناريو العمل، ذهب لاقتناء ما يلزمه من ملابس في سوق كان قديما يسمى بـ”سوق الغزل”.
والأعمال قديما حسب الوالي كانت تناقش قضايا انسانية وكانت تصل لقلب المشاهد، عكس بعض الأعمال الكوميدية لا ترقى الى المستوى المطلوب.
وكشف الفنان المغربي رشيد الوالي، جديده الذي اهتم به طيلة السنة، في حواره مع “فبراير”، مُشيرا إلى الجولات التي يقوم بها منذ شهر رمضان من سنة 2023 الماضية، إذ لازال أمامه الأسبوع المقبل بعض الجولات أبرزها في باريس.

كما أعلن رشيد الوالي، بشكل حصري خلال حواره مع “فبراير” عن تاريخ صدور فيلمه تحت عنوان “الوريث” في الخامس عشر من شهر ماي المقبل ليخرج للقاعات السنمائية المغربية، وهو “تيلي فيلم” كوميدي مع عبد الرحيم التازي، كان في البداية يحمل اسم “المرحوم” قبل أن يتغير عنوانه.

وسرد الوالي قصة فيلم “الوريث” مؤكدا أن :” فيلم كوميدي جميل جدا يدور حول رجل بسيط سيجد نفسه وريث هو وكلبه الخاص، ومادام الكلب حي يُرزق فالرجل سيرث لكنه سيُعاني مع العائلة التي تسعى لقتل الكلب”.

ولم يُشارك رشيد الوالي، خلال شهر رمضان الجاري في مسلسلات الشهر الكريم في قنوات الشاشة المغربية.

وأقر رشيد الوالي بأن الجمهور المغربي، يتوجه إلى قاعات السينما فقط من أجل الضحك ومشاهدة فيلم كوميدي، مُعتبرا أن هذا ناتج عن عدم الترويج للسينما طيلة السنوات الأخيرة، وعدم وجود برامج خاصة بالأفلام والسينما كما تلك التي توجد في أوروبا، باعتبارها ثقافة يجب أن يُطرح حولها النقاش.

وقال الفنان المغربي في حواره مع “فبراير” :” هناك أفلام كثيرة موفقة وغالبيتها تكون من نوع الكوميديا، غير أنها لا تسافر إلى خارج المغرب سواء من ناحية التوزيع أو حتى في المهرجانات، في المقابل هناك نوعية أفلام أخرى لا تلقى تتبع المشاهد المغربي، لكنها تحوز على جوائز كثيرة وتشرف السينما المغربية، لأنه في المغرب القليل من يفكر في مشاهدة فيلم سينمائي يناقش قضايا”.

وبالعودة لتفاصيل فيلم “الوريث” أفاد رشيد الوالي بأنه من شروط ومعايير الممثل الذي كان عليه أن يلعب دور البطل، هو عدم الخوف من الكلاب بل يفترض فيه أن يحب الكلاب وله علاقة سابقة مع الكلاب، موضحا :” الحمد لله كل هذه الشروط كانت تتوفر في، على اعتبار تربيتي لكلبي منذ سنين كثيرة”.

“كلبي أصيب بوعكة صحية وعرفت بقيمته حينئذ” يقول رشيد الوالي، متحدثا عن كلبه الذي يعيش معه منذ سنوات كثيرة، وقد سرد لـ”فبراير” مدى تعلقه به والمعاناة التي عايشها معه خلال مرضه معبرا :” كلبي أصيب بوعكة صحية خضع على إثرها للعديد من العمليات الجراحية، وكان في حالة يُرثى لها لدرجة أن طبيب الحيوانات نصحني بأن نعطيه حقنة الموت، لأنه كان سيذوق العذاب الكثير بسبب مرضه”.
وأضاف رشيد الوالي قائلا :” عندما زرته في العيادة تمسك بقدمي بشكل غريب وكأنه يتوسلني ويقول لي لا تتخلى عني، فوعدته آنذاك بأن لا أتركه ومنحته فرصة أخرى لعيش حياة جديدة { إذا كتبها ليه الله} قُلت في نفسي، والحمد لله عاش حياة ثانية منذ خمسة أشهر لحد الآن”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة