الرئيسية / نبض المجتمع / بعد التساقطات: موجة حر مرتقبة من الخميس إلى السبت المقبل بهذه المناطق

بعد التساقطات: موجة حر مرتقبة من الخميس إلى السبت المقبل بهذه المناطق

بعد التساقطات: موجة حر مرتقبة من الخميس إلى السبت المقبل بهذه المناطق
نبض المجتمع
فبراير.كوم 03 أبريل 2024 - 13:30
A+ / A-

بعد التساقطات: موجة حر مرتقبة من الخميس إلى السبت المقبل بهذه المناطق. تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، ابتداء من يوم غد الخميس إلى غاية يوم الأحد المقبلين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة حر تنتظر المغاربة يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، من الخميس إلى السبت، بالفقيه بنصالح وبني ملال وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش وأزيلال والحوز واليوسفية وشيشاوة وتارودانت وطاطا وطانطان وكلميم وسيدي إفني وأسا الزاك وطرفاية والعيون وبوجدور والسمارة ووادي الذهب ووأسرد.

كما يرتقب، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، بعد غد الجمعة، بكل من القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم والصخيرات-تمارة والخميسات وسلا والرباط والجديدة وسيدي بنور والنواصر والمحمدية ومديونة وبنسليمان وبرشيد والدار البيضاء وآسفي والصويرة واشتوكة-آيت بها وأكادير-اداوتنان وإنزكان-آيت ملول وتزينت.

ومن المتوقع أيضا، بحسب النشرة ذاتها، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 38 درجة، من الجمعة إلى السبت، بكل من وجدة -أنكاد وبركان والدرويش والناظور وجرسيف وتاوريرت

وفي المقابل، شهدت المملكة المغربية خلال الأسابيع الأخيرة تساقطات مطرية وفيرة، أسهمت في زيادة احتياطيات السدود بشكل ملحوظ، وفقًا لما أعلنته وزارة التجهيز والماء.

وأفادت وزارة التجهيز والماء، بأن نسبة ملء السدود المملكة وصلت إلى 4392.9 مليون متر مكعب، مما يمثل زيادة بنسبة تتجاوز 27.2% مقارنة بالفترة السابقة.

وعلى الرغم من هذه الزيادة، فإن نسبة الملء لا تزال أقل من معدلات العام الماضي، حيث بلغت 34.7%، مما يعكس الانخفاض الذي شهدته الحالة المائية في نفس الفترة من العام السابق.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الوزارة، فإن خمسة سدود وصلت إلى طاقتها القصوى، حيث بلغت نسبة ملئها 100%، من بينها سد شفشاون وسد الشريف الإدريسي وسد النخلة وسد وادي زا وسد بوهودة.

وتجاوزت نسبة ملء سد علال الفاسي وسد سيدي إدريس حاجز الـ90%، بينما شهدت منطقة ملوية ارتفاعا طفيفا في نسبة ملء السدود الكبرى، حيث وصلت إلى 27.42%.

وفيما يلي بعض التفاصيل حول بعض السدود:

– سد محمد الخامس: نسبة ملء بلغت 26%
– سد واد زا: نسبة ملء بلغت 53%
– سد مشرع حمادي: نسبة ملء بلغت 60%
– سد تامالوت: نسبة ملء بلغت 16%
– سد انجيل: نسبة ملء بلغت 7%
– سد الحسن الثاني: نسبة ملء بلغت 14%

نسبة ملء السدود

ويخدم هذا الارتفاع في احتياطيات السدود تعزيز القدرة على توفير المياه اللازمة للزراعة والاستخدامات الأخرى في المملكة المغربية.

وفي ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب ما أعلنت عنه المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم الأحد:

– طنجة: 121 ملم

-شفشاون:110 ملم

-القنيطرة:46

-الرباط والعرائش :42

-المحمدية: 38 ملم

-سلا:37 ملم

– تطوان: 33 ملم

-تازة: 28 ملم

-مكناس:27 ملم

-سيدي سليمان:25 ملم

-بن سليمان: 22ملم

– الدار البيضاء: 21 ملم

-تيط مليل: 18 ملم

– أسفي: 16 ملم

-فاس:15 ملم

-الجديدة :14 ملم

-النواصر : 13 ملم

-خريبكة وسطات: 9ملم

-تارودانت: 6 ملم

-انزكان: 5ملم

-الصويرة : 4 ملم

-الحسيمة : 3ملم

أكادير: 2ملم

-كلميم ووجدة وبني ملال وسيدي إفني وتاوريرت وطانطان وبن جرير وتزنيت : أقل من 1ملم

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة