الرئيسية / قصاصات / "هافينغتون بوست": بيع واشنطن الأسلحة للمغرب من شأنه أن يعزز القدرات العسكرية

"هافينغتون بوست": بيع واشنطن الأسلحة للمغرب من شأنه أن يعزز القدرات العسكرية

واشنطن توافق على بيع المغرب الأسلحة
قصاصات
عائشة أشمرار 05 أبريل 2024 - 16:30
A+ / A-

تحدثت الصحيفة الأمريكية “هوفينغتون بوست”، في تقرير حديث لها عن ترخيص واشنطن بيع الأسلحة للقوات المغربية، وذلك من أجل تقوية القدرات العسكرية لهذه الاخيرة، باعتبارها حليف استراتيجي مهم خارج حلف الناتو.

وأشارت “هوفينغتون بوست”، أن الصفقة الأخيرة التي تمت بين أمريكا والمغرب، والحديث هنا عن منظومة صواريخ “جافلين”، مؤكدة أن هذه الأخيرة أثبت فعاليتها في الحرب الأوكرانية الروسية، وبالتالي أعطت للمغرب خيارا عسكريا فعالا ومضادا للدبابات التي تتوفر عليها اسبانيا والجزائر.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبعد أن زودت أمريكا الجيش الأوكراني بهذه المنظومة استطاعت أن تغير المعادلة في الحرب الروسية الأوكرانية، خصوصا وأن الدبابات الروسية كانت وشيكة على الدخول لكييف،  إلا أن تدخل صواريخ “جافلين” كبد روسيا خسائر جمة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية ان القوات المسلحة المغربية وبعد أن باتت تتوفر على هذه المنظومة سيجعلها قادرة على التصدي لدبابات “ليوبارد”، التي تتوفر عليها اسبانيا T72 التي تتوفر عليها الجزائر.

جدير بالذكر أن  المغرب استطاع  أن يحصل على أسلحة أمريكية برية وجوية تستعين بها القوات المسلحة المغربية، للرد على المناوشات العسكرية للبوليساريو في الصحراء،  ذات فاعلية كبيرة ميدانيا، وذلك بعد أن وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال السنوات الأخيرة على تمرير هذه الصفقات.

ونقلا عن صحيفة “لابروفينسيا”، الإسبانية، فإن هذه الصفقات التي تمت المصادقة عليها خلال السنوات الأخيرة تطمح لتدعيم الترسانة العسكرية المغربية، والتصدي لتهديدات جبهة البوليساريو.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية أن خطوة إدارة بايدن  هذه دليل على وجود دعم عسكري أمريكي للمغرب في ملف الصحراء المغربية، مبرزة أن الصفقة الأخيرة التي تتعلق بمنظومة صورايخ “Javelin”، تتوفر  612 قذيفة FGM-148F من طراز Javelin، و200 وحدة إطلاق، والتي وافقت واشنطن عليها لصالح الرباط، هي موجهة بالأساس ضد جبهة البوليساريو.

جدير بالذكر أن  البنتاغون الأمريكي،كان قد أعلن في الـ21 من مارس المنصرم،  أن وزارة الخارجية الأمريكية أعطت الضوء الأخضر لشراء المغرب صواريخ جافلين المتطورة، بغية الدفاع عن أراضيه.

وتقدر قيمة صفقة صواريخ جافلين، والمعدات المرتبطة به والمخصصة للمملكة، بنحو 260 مليون دولار، أي ما لا يقل عن 2.61 مليار درهم.

وأصدرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية الشهادة المطلوبة، وأبلغت الكونجرس بذلك.

وأكدت واشنطن أن المغرب طلب شراء 612 صاروخا من طراز Javelin FGM-148F، بما في ذلك 12 صاروخا طائرا و 200 وحدة إطلاق خفيفة من طراز Javelin LWCLU.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة