الرئيسية / سياسة / المغرب ينفذ ضربة جوية ضد عناصر جبهة "البوليساريو"

المغرب ينفذ ضربة جوية ضد عناصر جبهة "البوليساريو"

ضربة جوية- المغرب- البوليساريو
سياسة
فبراير.كوم 05 أبريل 2024 - 22:30
A+ / A-

نفذت القوات المسلحة الملكية المغربية اليوم الجمعة ضربة جوية استهدفت عناصر من جبهة “البوليساريو” الانفصالية، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، ستافان دي ميستورا، في الرباط يوم الخميس الماضي.

ووفقا للمعلومات الواردة من وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة لجبهة “البوليساريو”، فإن الضربة الجوية استهدفت سيارة كانت تحمل فصائل موالية للجبهة في المنطقة العازلة تحت اسم “الزعزاعيات”، بالقرب من “ميجك”، على بعد 3 كيلومترات من الحدود مع موريتانيا.  وأسفرت عن وقوع ضحايا، حيث وصفت المصادر الموالية لجبهة “للبوليساريو” الأمر بأنه “استهداف لمدنيين داخل الأراضي المحررة”.

وتأتي هذه الضربة بعد تحذير صريح من المغرب للمبعوث الأممي دي ميستورا بشأن استمرار النشاط المسلح للبوليساريو في المنطقة. فقد أكدت وزارة الخارجية المغربية أنه “لا توجد عملية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات البوليساريو”.

وفي بيان حول لقاء بوريطة ودي ميستورا، وصفت الخارجية المغربية الجو الذي سادَ اللقاء بأنه “اتسم بالصراحة والروح الإيجابية والبناءة”، وذكّر الوفد المغربي بثوابت الموقف المغربي، والتي تؤكد أنه لا توجد عملية خارج إطار الموائد المستديرة بمشاركة الجزائر، وأن الحل يكون في إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وأن وقف إطلاق النار ينتهك يوميا من قبل مليشيات “البوليساريو”.

وشدد البيان، على أن الوفد المغربي ذكر في هذا اللقاء، بثوابت موقف المغرب، كما جدد التأكيد عليها  الملك محمد السادس، للأمين العام للأمم المتحدة، وهي:

1. لا عملية سياسية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددتها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر.

2. لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي؛

3. لا عملية سياسية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات « البوليساريو ».

وتأتي هذه الزيارات التي يقوم بها المبعوث الأممي، في سياق محاولات الأمم المتحدة إعادة إطلاق العملية السياسية للتوصل إلى حل نهائي للنزاع، حيث يؤكد المغرب على أن الحل يكون في إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة