الرئيسية / دولي / البرازيل تواجه أسوأ موجة وباء لحمى الضنك والإصابات تتجاوز 3 ملايين حالة

البرازيل تواجه أسوأ موجة وباء لحمى الضنك والإصابات تتجاوز 3 ملايين حالة

حمى الضنك
دولي
فبراير.كوم 11 أبريل 2024 - 19:00
A+ / A-

سجلت البرازيل، التي تواجه أسوأ موجة وباء لحمى الضنك في تاريخها، رقما قياسيا تجاوز ثلاثة ملايين حالة إصابة بالمرض منذ مطلع العام الجاري، وفقا لما أفادت به وزارة الصحة بالبلد الجنوب أمريكي. وبحسب النشرة الوبائية الجديدة للوزارة، فقد بلغ عدد الحالات المحتملة أزيد من ثلاثة ملايين و62 ألف حالة إلى غاية يوم الثلاثاء الماضي وذلك في ظرف ثلاثة أشهر تقريبا على الرغم من أن معدل العدوى قد بدأ في الانخفاض أو الاستقرار في الغالبية العظمى من ولايات البلاد.

وكانت البرازيل قد تجاوزت بالفعل العدد القياسي للحالات المسجلة في عام 2023 (1.65 مليون حالة) في منتصف مارس الماضي وتقترب من مضاعفة هذا العدد التاريخي من الإصابات. وتتوقع وزارة الصحة أن تنهي البرازيل العام برقم قياسي جديد يبلغ نحو 4.2 مليون حالة. كما يعد عدد الوفيات ( 1256 حالة) رقما قياسيا.

وهو يتجاوز رقم 1094 المسجل في عام 2023 بأكمله، وهو أعلى بنسبة 19.2 بالمائة مقارنة بعام 2022 ( 1053 حالة وفاة). وقد تضاعفت الوفيات الناجمة عن المرض الذي تنقله بعوضة الزاعجة المصرية هذا العام ثلاث مرات تقريب ا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، دون احتساب 1857 حالة المشتبه في كونها توفيت بسبب حمى الضنك والتي لا تزال قيد التحقق.

وبحسب بيانات الوزارة، فإن معدل الإصابة بالمرض وصل أيضا إلى مستوى قياسي، بواقع 1508 حالات لكل 100 ألف نسمة، وهو ما يعادل خمسة أضعاف الحد الذي تنطلق منه منظمة الصحة العالمية عند اعتبار انتشار الوباء (300 حالة لكل 100.000).

ويعزى الوباء الحالي إلى تأثيرات ظاهرة النينيو المناخية، التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد، وهي عوامل تساهم في انتشار الزاعجة المصرية.

خضم الوباء، أصبحت البرازيل في فبراير الماضي أول بلد في العالم يعتمد لقاح حمى الضنك من خلال نظام الصحة العامة على الرغم من أن انخفاض عدد الجرعات المتاحة جعل تطبيقه يقتصر على الأطفال والمراهقين فقط.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة