الرئيسية / نبض المجتمع / زرنا أسرا مشثتة في المدينة القديمة يوم ثاني عيد الفطر: عايشين فالزنقة ومبغيناش الإجرام !

زرنا أسرا مشثتة في المدينة القديمة يوم ثاني عيد الفطر: عايشين فالزنقة ومبغيناش الإجرام !

المدينة القديمة
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 12 أبريل 2024 - 15:00
A+ / A-

تعيش المدينة القديمة، أقدم الأحياء التاريخية لمدينة بالدار البيضاء هذه الأيام على وقع قرارات هدم المنازل الآيلة للسقوط، حيث أقدمت السلطات المحلية بعمالة مقاطعات آنفا، منذ أيام على هدم مجموعة من البنايات المتهالكة، الشيئ الذي خلف قلقا وسط الساكنة خاصة فيما يتعلق بوضعهم الاجتماعي بعد هدم منازلهم بمبرر أنها آيلة للسقوط.

السلطات المحلية قامت في وقت سابق بإعلام الساكنة لإخلاء المكان والترحيل إلى مكان آخر، على اعتبار أن المنازل مصنفة ضمن الدور الآيلة للسقوط التي تشكل خطرا على الساكنة  والمارة، كما قامت بإغلاق الممرات التي تؤدي إلى المنازل المتهالكة بسياج حديدي.

وفي هذا السياق، عبر مجموعة من المواطنين المتضررين، خلال جولة قام بها طاقم “فبراير” في ثاني أيام عيد الفطر، عن تخوفهم من التشرد الذي بات يحوم فوق رؤوس عائلاتهم، مؤكدين على أن السلطات قامت بعمليات الإفراغ والهدم دون تعويض المتضررين بمساكن جاهزة للإيواء.

وصرح أحد المواطنين المتضررين خلال حديثه مع “فبراير”، قائلا: “حتى الحركة لي كانو الناس كايتمعشوا بيها ولاعندهم داكشي بسيط، وكنتمنى يكون الترميم أفضل من التهجير في المدينة القديمة لي خاصها تبقا في الثراث”، مضيفا: “حتى الى عطاو للناس الإستفادة فراهم تايكونو بعاد على أماكن الخدمة ديالهم و كايضطروا يرجعو للمدينة باش يكريو”.

واسترسل المتحدث ذاته في القول، “داكشي لي تايريبوه تايقادوه ويجيروه معرفناش شنو بغاو يديرو فبلاصتو، داكشي تايعلم به الله، كنتمنى من السلطات يرمموا للناس حسن مايريبو ليهم”، مضيفا: “كاين مرا كبيرة ماعندها فين تمشي والبنك مغاديش يقبل يسلفها باش تاخذ الدار، فين غاتمشي باينة اتبقا مهمشة..”.

وفي المقابل، كشف أحد المتضررين، انه يعاني منذ شهرين، بعد أن تم إفراغهم من المنزل، ولم يتلقى أي تعويض.

وأوضح أبن المتضرر قائلا: “قالو لينا غادي يعطيونا فلوس باش نكريو حتى يعوضو لينا المنازل ديالنا، وافقنا في اللخر سكتنا ب 2000 درهم لي مشات غي فالمصروف ديال رمضان وسمعنا بلي عطاو للناس خارج الصور مابين 8000 و 9000 درهم”.

وأضاف المتحدث ذاته، حنا عايشين فالزنقة دابا، الشتا منا والبرد منا، وأنا مريض بسبب الشتا، وهاد المشكل سبب لي مرض نفسي وأنا يالله مزوج وعندي ولد”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة