الرئيسية / دولي / عقب انتهاء المخاطر الأمنية.. الأردن تعيد فتح مجالها الجوي

عقب انتهاء المخاطر الأمنية.. الأردن تعيد فتح مجالها الجوي

الطيران الأردني
دولي
فبراير.كوم 14 أبريل 2024 - 14:00
A+ / A-

ررت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، صباح اليوم الأحد، إعادة فتح المجال الجوي بالأردن أمام حركة الطيران بعد تعليقها لساعات، وذلك عقب انتهاء المخاطر الأمنية.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني، هيثم مستو، إنه جرى إعادة فتح الأجواء الأردنية وعودة الأمور إلى طبيعتها مع تمام الساعة 8 و20 دقيقة من صباح اليوم عقب قرارات من قبل السلطات الأمنية بانتهاء المخاطر التي في إثرها تم الإغلاق.

وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق، السبت، أن الأردن قرر إغلاق أجوائه أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا “في ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة”.

ويشار الى أن العراق ولبنان قررا من جهتهما إعادة فتح المجال الجوي واستئناف الرحلات أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة لأجواء البلدين بعد تعليقها مساء السبت بسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وفي المقابل، توالت ردود الفعل الغربية على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل في وقت متأخر من مساء أمس السبت، بينما حذرت بعثة إيران الأممية من الرد الشديد إذا انتقمت تل أبيب.

فقد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بتوفير دعم ثابت لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين.

وقال بايدن عبر منصة إكس “التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات إيران ضد إسرائيل” مؤكدا التزام واشنطن “الثابت (دفاعا عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات إيران ووكلائها”.

وقد عاد الرئيس إلى واشنطن أمس للتشاور مع فريق الأمن القومي بينما شنت إيران هجوما انتقاميا بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن قطع رحلته في العطلة الأسبوعية إلى ديلاوير لمراقبة التطورات والاجتماع بأعضاء الحكومة وغيرهم من كبار المسؤولين.

كما ندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني “المتهور” بواسطة مسيرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أن لندن “ستواصل الدفاع عن أمن اسرائيل”.

وقال سوناك في بيان “إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحيلولة دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء”.

وأضاف “أدين بأشد العبارات الهجوم المتهور للنظام الإيراني ضد إسرائيل” مشيرا إلى أن “هذه الضربات تهدد بتأجيج التوترات وزعزعة استقرار المنطقة. لقد أظهرت إيران مرة أخرى أنها عازمة على نشر الفوضى في محيطها”.

وأكد أن بريطانيا “ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق”.

إيران أكدت حقها في اللجوء لتدابير عسكرية دفاعا عن نفسها (رويترز)
كما دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون النظام الإيراني إلى وقف هذا التصعيد الخطير الذي “لا يصب في مصلحة أحد”. وأضاف كاميرون أن “هجمات إيران المتهورة على إسرائيل لن تؤدي إلا إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة