الرئيسية / نبض المجتمع / الرباط: تهكم شعبي على تحويل سوق الجملة لقاعة "هوكي" وفتيل المعارضة يشتعل بمجلس الجماعة

الرباط: تهكم شعبي على تحويل سوق الجملة لقاعة "هوكي" وفتيل المعارضة يشتعل بمجلس الجماعة

نبض المجتمع
راوية الذهبي 15 أبريل 2024 - 13:00
A+ / A-

أعلنت المعارضة بمجلس جماعة الرباط عن رفضها القاطع  لبناء ملعب كبير مخصص لممارسة رياضة الهوكي على الجليد، وعلى أرض في ملكية المجلس الجماعي للعاصمة الرباط، وعبرت المعارضة عن موقفها الرافض، ليس فقط للمشروع الذي اعتبرته غير ذي أولوية، بل واعتبرت عدم أخذ رأي المجلس في مشروع سيشيد على أرض في ملكه تجاوز لممثلي الساكنة، واصفة تخصيص مبلغ 280 مليون درهم للمشروع تضييع للمال العام.

وفي تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي، كتب عمر الحياني ان العقار المعني يوجد في قلب العاصمة الرباط، وبالضبط على واجهتين لأحد أهم شوارعها، الذي يتجه من محطة القطار أكدال ليتقاطع مع الطريق الساحلية، وتبلغ مساحته 15 هكتارا، يطل جزء منها على المحيط.

واحتضن العقار المعني لسنوات طويلة سوق الجملة للخضر والفواكه وكذلك سوق الدواجن والأسماك، إضافة إلى مجزرة اللحوم، وتم رهنه من قبل المجلس السابق الذي كان يدبره حزب العدالة والتنمية لفائدة صندوق التجهيز الجماعي، مقابل قرض بقيمة 750 مليون درهم خصص لتمويل مشروع مدينة الأنوار.

وقال الحياني، فدرالية اليسار كانت قد تفاعلت مع مشروع تصميم التهيئة الذي صادق عليه المجلس الجماعي للرباط في دورة شتنبر سنة 2023، حيث اقترحت فيدرالية اليسار آنذاك إقامة أرض للمعرض بشكل دائم، تخصص كذلك لإقامة معرض الكتاب، الذي اعتبرت الفيدرالية انشاءه بشكل مؤقت يستنزف مبالغ مهمة من المال العام، في حين اقترح فريق العدالة والتنمية إقامة منشآت سياحية وأرض للمعارض كذلك.

وكان قد تضمن مشروع التهيئة إضافة إلى مبدأ تخصيص الأراضي، مقترحا آخر يتعلق بتشكيل لجنة للاستتثمارات، يترأسها الوالي، وهي اللجنة التي عهد إليها حصرا البث في طبيعة المشاريع الاستراتيجية التي يمكن أن تقام فوق هذه الأراضي، وهو الأمر الذي رفضته أحزاب المعارضة آنذاك والمشكلة من حزبي العدالة والتنمية وفيدرالية اليسار، معتبرة أن عدم تمثيل المجلس داخل اللجنة، التي بثت في مستقبل أراضي كثيرة هي أساسا تدخل في الملك البلدي الخاص، أمر غير مفهوم وغير مقبول.

وعبرت المعارضة داخل المجلس الجماعي للرباط، والمكونة بالأساس من حزبي العدالة والتنمية وفيدرالية اليسار، عن رفضها لمشروع إنشاء ملعب للهوكي على الجليد وعلى أرض هي جزء من الملك البلدي الخاص.

وقال عمر الحياني المستشار عن فيدرالية اليسار بالمجلس الجماعي للرباط، في تدوينة له له على الفايسبوك، إن إنفاق 280 مليون درهم لتشييد المشروع، هو بمثابة إهدار للمال العام، بالنظر لوجود أولويات أخرى لساكنة الرباط وزوارها.

وأشار الحياني، إلى أن المشروع المزمع إنشاؤه على أرض في ملكية المجلس لم يتم عرضه لحد الساعة على أنظار مستشاري المجلس، وأن تفاصيل المشروع تصل المستشارين عبر الصحافة فقط.

وفي اول خروج اعلامي له بخصوص هذا الموضوع، اعتبر أنس الدحموني، منسق مستشاري فريق العدالة والتنمية بالمجلس بالمجلس الجماعي، أنه إذا كان المشروع لا يخالف من الناحية القانونية، مشروع التهيئة الذي خصص الأرض التي سيقام عليها المشروع لإقامة منشأت سياحية، فإنه يسائل الأولويات التي تحتاجها ساكنة العاصمة.

وأوضح الدحموني، أن مستشاري العدالة والتنمية، سيعبرون عن موقفهم من المشروع، في حال ما إذا تم عرضه على المجلس، وفق المنطق الذي يخدم مصلحة ساكنة العاصمة، سواء تعلق الأمر بتحسينه أو برفضه.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة