الرئيسية / سياسة / سفير المغرب بالأمم المتحدة يفند ادعاءات الجزائر حول الصحراء المغربية

سفير المغرب بالأمم المتحدة يفند ادعاءات الجزائر حول الصحراء المغربية

عمر هلال سفير
سياسة
فبراير.كوم 19 أبريل 2024 - 12:00
A+ / A-

رد السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بحزم على التصريحات المتحيزة لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الذي ربط بشكل مضلل بين قضيتي الصحراء المغربية وفلسطين. في جلسة نقاش مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول “دور الشباب في مكافحة التحديات الأمنية في البحر الأبيض المتوسط”.

وأكد هلال أن المغرب استرجع صحراءه بشكل لا رجعة فيه عام 1975، وحذر من أن السلام والأمن في المنطقة لا يزالان مهددين بسبب عدم احترام القانون الدولي، وانتشار الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، وتشجيع النزعات الانفصالية.

واتهم وزير الخارجية الجزائري “دولة جارة”، في إشارة إلى المغرب، “بإغراق حوض البحر الأبيض المتوسط بكل أنواع المخدرات التي تنتجها”، لم ينس أحمد عطاف أن يدرج قضية الصحراء في خطابه. فقد دعا إلى “إنهاء احتلال أراض مثل الأرض الفلسطينية المحتلة، والصحراء، بعيدا عن أي تدخل أجنبي”. بحد تعبيره.

ولفت الدبلوماسي المغربي إلى أن سياسة المملكة في مجال الهجرة تتسم بالطابع الإنساني والبراغماتي والتضامني، وتوفر أرضا آمنة للاجئين والمهاجرين الشباب، على عكس الدول المجاورة التي تواصل انتهاك حقوق الإنسان للمهاجرين على أراضيها.

كما سلط السفير المغربي، الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها محتجزو مخيمات تندوف جنوب شرق الجزائر، داعيا إلى احترام مبادئ حسن الجوار والتسوية السلمية للنزاعات في المنطقة.

ودعا هلال جميع دول البحر الأبيض المتوسط إلى احترام وتطبيق هذه المبادئ.

وأشاد بالجهود التي يبذلها المغرب، تحت القيادة المستنيرة للملك محمد السادس، لتمكين الشباب وضمان مشاركتهم في مختلف مجالات التنمية، معتبرا الشباب ثروة حقيقية للبلاد.

كما استعرض الدور الرائد للمملكة في تعزيز السلم والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط وخارجها، من خلال استراتيجيات متعددة الأبعاد تركز على التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، جدد هلال موقف المغرب الثابت الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة