الرئيسية / نبض المجتمع / نقابة تحذر وزارة بنموسى من اقصاء الموقوفين من الزيادة في الأجور

نقابة تحذر وزارة بنموسى من اقصاء الموقوفين من الزيادة في الأجور

الموقوفين
نبض المجتمع
فبراير.كوم 21 أبريل 2024 - 11:30
A+ / A-

عبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عن تضامنه المطلق واللامشروط مع جميع الأساتذة الموقوفين والموقوفات ضد الإجراءات المتخذة في حقهم، معتبرا بشكل مطلق أن كل الإجراءات التعسفية المتخذة في حق رجال ونساء التعليم بسبب نضالهم المشروع.

وفي هذا السياق، حذر المكتب النقابي، في بلاغ له، من إقصاء الموقوفين من الزيادة في الأجور.

كما طالبت النقابة ذاتها، وزارة التعليم بالتعجيل على التنزيل السليم لمقتضيات النظام الأساسي، والتشاور حول باقي الملفات العالقة أبرزها مراجعة ساعات العمل ، والتعويض التكميلي للإبتدائي والإعدادي وكذا الأطر المختصة.

ويشار بأن ملف الأساتذة الموقوفين البالغ عددهم 203 على خلفية الاحتقان الطويل الذي شهده قطاع التعليم في الدورة الاولى من الموسم الدراسي، أعاد التنسيقيات الفئوية إلى ساحة الإحتجاج.

حيث أعلن بلاغ مشترك للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، عن خوض إضراب وطني يوم الإثنين 22 أبريل الجاري.

وقررت التنسيقيات ابتداء من يوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري وإلى غاية 20 منه، تنظيم وقفات احتجاجية خلال فترات الاستراحة داخل المؤسسات التعليمية، واعتصامات جهوية وإقليمية خارج أوقات العمل يومي الأربعاء 17 والخميس 18 أبريل الجاري.

كما عقد التنسيق المشترك ندوة صحفية يوم الجمعة 19 أبريل 2024، على أن يتم يوم الإثنين 22 أبريل الجاري بدءا من الساعة الثانية عشرة بعد الزوال تنظيم وقفة أمام البرلمان، ومسيرة إلى وزارة التربية الوطنية مصحوبة باعتصام مركزي مفتوح لجميع الموقوفات والموقوفين.

ومن جهته طالب التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في بلاغات منفردة وفي جلسات الحوار وزارة التربية ” بالإسراع بحل مشكل الموقوفين وإعادتهم الى مكانهم الطبيعي ألا وهو القسم لمعانقة تلامذتهم خصوصا والإمتحانات الإشهادية لم يعد يفصلها إلا حوالي شهرين ، والإفراج عن أجورهم لوقف معاناة أسرهم ” .

وكانت وزارة التربية الوطنية قد قررت توقيف أزيد من 500 استاذ واستاذة لأسباب لها علاقة بالإحتقان الذي شهده القطاع سابقا، وفيما تم إرجاع أزيد من 300 منهم لمؤسساتهم التعليمية بعد توجيه رسائل توبيخ وإنذار لهم ، بقي 203 من الأساتذة الموقوفين في وضع معلق في انتظار أن تبث لجان مركزية وجهوية في ملفاتهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة