الرئيسية / نبض المجتمع / الرابطة المغربية ترفض استمرار "انتقاص كرامة المرأة" في مدونة الأسرة

الرابطة المغربية ترفض استمرار "انتقاص كرامة المرأة" في مدونة الأسرة

قانون الأسرة- رابطة- سميرة موحيا
نبض المجتمع
فريد أزركي 22 أبريل 2024 - 13:00
A+ / A-

دعت الرابطة المغربية لحقوق النساء، إلى إجراء مراجعة جذرية لمدونة الأسرة المغربية، بحيث تتماشى مع مبادئ الدستور المغربي لعام 2011 والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، وخاصة تلك المتعلقة بالمساواة وعدم التمييز وحقوق الطفل.

وفي تصريحات صحفية، لموقع “فبراير”، أكدت سميرة موحيا رئيسة الرابطة على ضرورة أن تقوم المدونة الجديدة على قاعدة المساواة التامة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، دون أي تمييز ضد المرأة، مشددة على أن منح المرأة نفس الحقوق والحريات التي يتمتع بها الرجل لن يضر بالأسرة، بل سيعزز من تماسكها واستقرارها.

وقالت موحيا: “نريد قانونا أسريا يضمن الكرامة لجميع أطرافه، النساء والرجال والأطفال، ويلغي كافة المقتضيات التمييزية التي تشين المرأة وتعتبرها ملكاً للرجل أو شيئاً تابعاً له”.

ودعت إلى أن تكون المدونة الجديدة واضحة وخالية من التأويلات المتعددة التي تسمح لكل طرف بقراءتها وفقا لمفهومه الخاص، كما طالبت بأن تستجيب للتطلعات العادلة للنساء المغربيات والحركة النسائية والحقوقية في الحصول على الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والتضامن.

وأضافت موحيا: “يجب أن ترتكز المدونة الجديدة على القيم الوطنية المغربية المنفتحة، وتراعي المصلحة الفضلى للأطفال وتعزز حقوقهم على غرار ما تنص عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل”.

ونددت بالمفاهيم والأحكام القضائية التمييزية الحالية التي تستمد من مدونة الأسرة القائمة و”الفقه التقليدي”، والتي تسيء للمرأة وتنتقص من كرامتها، مؤكدة على ضرورة تغيير هذه المفاهيم بشكل جذري لتتماشى مع مبادئ المساواة وحقوق الإنسان.

وختمت موحيا بالقول: “نطالب بمراجعة شاملة لمدونة الأسرة في فلسفتها ومفاهيمها، بحيث تقطع مع كل الأعراف والتقاليد التي تسيء للمرأة، وتستجيب لمطالب الحركة النسائية والحقوقية الساعية للحصول على الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية، مع الحفاظ على الهوية الوطنية المغربية المنفتحة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة