الرئيسية / رياضة / زيادة عدد الفرق في الدوري النسوي المغربي.. ضرورة ملحة لتطوير كرة القدم النسائية

زيادة عدد الفرق في الدوري النسوي المغربي.. ضرورة ملحة لتطوير كرة القدم النسائية

كرة القدم النسوية
رياضة
فريد أزركي 22 أبريل 2024 - 19:00
A+ / A-

تعيش كرة القدم النسائية في المغرب حالة من التحديات الجدية التي تعيق تطورها وتقدمها على الساحة الوطنية والدولية.

ومن أبرز هذه التحديات، نقص عدد الفرق المشاركة في الدوري الاحترافي النسوي، الذي يعتبر الركيزة الأساسية للنشاط الرياضي للمرأة في هذا المجال.

مهتمون بالشأن الرياضي، يؤكدون أنه في ظل هذه الظروف، باتت زيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري الاحترافي النسوي الأول والثاني ضرورة ملحة، لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها، فالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، مطالبتان بإعادة النظر في هيكلة الدوري النسوي، من خلال رفع عدد الفرق المشاركة من 14 إلى 16 فريقًا، على غرار دوري الرجال.

وتضيف ذات المصادر، أن هذه الخطوة، من شأنها أن تعزز المنافسة وتحفز وتطور مستوى اللاعبات، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد المباريات من 26 إلى 30 مباراة، بالإضافة إلى المشاركة في مباريات كأس العرش والمسابقات القارية، مما يتيح للاعبات المحليات فرصًا أكبر للتألق والتطور.

لا تقتصر الفوائد المحتملة لهذه الخطوة على تطوير مستوى اللاعبات فحسب، بل تتعداها إلى تطوير البنية التحتية للرياضة النسوية ككل، من خلال توفير فرص تدريبية للمدربين والإداريين والحكام، وبالتالي سيكون لها أثر إيجابي على الرياضة بشكل عام في المغرب، خاصة مع اقتراب البلاد من استضافة والمشاركة في الأحداث العالمية الكبرى.

إن زيادة عدد الفرق في الدوري النسوي الاحترافي بقسميه الأول والثاني، تمثل خطوة هامة نحو تعزيز مكانة كرة القدم النسوية في المجتمع المغربي وتحقيق التقدم المستدام في هذا المجال. كما تتماشى هذه الخطوة مع التوجهات الملكية السامية وتوصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بضرورة تطوير الرياضة النسوية، وتعزيز المساواة بين الجنسين في المجال الرياضي.

لا شك أن هذه الخطوة ستساهم في إضفاء الزخم المطلوب على كرة القدم النسائية في المغرب، وستفتح آفاقا جديدة للاعبات المغربيات للتألق وتحقيق الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي.

ومن المأمول أن تلقى هذه المبادرة الدعم والتأييد الكاملين من جميع الجهات المعنية، حتى تتمكن كرة القدم النسوية من تحقيق طموحاتها المشروعة في التطور والازدهار.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة