الرئيسية / رياضة / بعد قطر.. فرنسا تستعين بالمغرب لتأمين أولمبياد باريس

بعد قطر.. فرنسا تستعين بالمغرب لتأمين أولمبياد باريس

بعد قطر.. فرنسا تستنجد بالمغرب لتأمين أولمبياد باريس
رياضة
فبراير.كوم 23 أبريل 2024 - 20:30
A+ / A-

أعلنت فرنسا نيتها في الاستنجاد بالمخابرات الأمنية المغربية من أجل تأمين دورة أولمبياد باريس 2024، المزمع إقامتها خلال صيف السنة الجارية وتحديديا في الفترة الممتدة من السادس والعشرين من شهر يوليوز إلى الحادي عشر من شهر غشت المقبلين.

وعبر وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في تصريح إعلامي عن امتنانه للمملكة المغربية، على مساهمتها في تأمين دورة الألعاب الأولمبية باريس 2034، مُنوها بالدور المهم الذي تؤديه الاستخبارات الأمنية المغربية للحفاظ على أمن وسلم باريس، خاصة في التظاهرات الرياضية الكبرى.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، في تصريح للصحافيين عقب اجتماع مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري، في العاصمة الرباط: “أريد أن أشكر المغرب الذي سيساعدنا بقوة في التظاهرات الرياضية الكبرى التي سننظمها، وخصوصا الألعاب الأولمبية هذا الصيف”.

كما أشار المسؤول الفرنسي ذاته، إلى رد الجميل من طرف عاصمة الأنوار للمغرب، من خلال تعاونها كذلك في تأمين بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بالمغرب العام المقبل 2025.

وأضاف وزير الداخلية الفرنسي منوها بأهمية الطرف المغربي في أولمبياد باريس: “بدون دوائر الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب (…) خصوصا في أفق الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس هذا الصيف”.

وفي السياق ذاته، أوضح مسؤول في وزارة الداخلية الفرنسية لوكالة “فرانس برس” في وقت لاحق أن باريس طلبت تعاون نحو عشرة بلدان بينها المغرب، لتأمين الأولمبياد حيث يرتقب أن يدعم رجال أمن من عدة جنسيات زملاءهم الفرنسيين، كما طلبت فرنسا خبراء متفجرات أجانب، بعضهم من المغرب، لدعم قوات الأمن الفرنسية، وفق المصدر نفسه.

وارتباطا بذلك، سبق أن استقبل المدير العام للأمن الوطني لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، خلال شهر دجنبر من سنة 2023 المنصرمة، نظيره الفرنسي، فريديريك فو، بالمغرب، في إطار تبادل الخبرات بين الطرفين في المجال الأمني، وآليات تنفيذ العمليات المشتركة المنجزة في إطار التعاون الثنائي والثقة المتبادلة، بما في ذلك تأمين الألعاب الأولمبية.

وتباحث الطرفان، خلال الاجتماع الثنائي، مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وناقشا سبل الدفع بآليات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الأمنية، خصوصا في قضايا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، والهجرة غير المشروعة، والتهديد الإرهابي، ومخاطر الجريمة السيبرانية، ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وسبق للمغرب أن ساهم بشكل كبير في تأمين أكبر حدث كروي عالمي، ألا وهو كأس العالم قطر 2022، إذ أن المديرية العامة للأمن الوطني شاركت بوفد أمني ضمن مهام المركز الأمني الدولي الخاص بتأمين منافسات مونديال قطر، ضم أطرا مختصة في تجميع وتحليل وتبادل المعطيات المرتبطة بالأمن الرياضي وتأمين التظاهرات الكبرى، فضلا عن ممثل عن المكتب الوطني المركزي “أنتربول الرباط”.

وقد تم الاتفاق بين المغرب وقطر، على بعث مديرية الأمن الوطني حوالي 4000 إلى 4500 من رجال الأمن للمشاركة في التغطية الأمنية لكأس العالم بقطر، وهو ما يمكن أن يتكرر في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة