الرئيسية / دولي / الجهود تتكثف من أجل هدنة في غزة وحماس تسلم ردها الاثنين

الجهود تتكثف من أجل هدنة في غزة وحماس تسلم ردها الاثنين

هدنة في غزة
دولي
فبراير.كوم 28 أبريل 2024 - 16:30
A+ / A-

تتكثف الجهود الدبلوماسية الأحد للتوصل إلى هدنة في غزة تنص على الإفراج عن رهائن، فيما تواصل إسرائيل هجماتها في القطاع الفلسطيني المحاصر والمهدد بالمجاعة.

وأعلن مسؤول كبير في حماس أن وفدا من الحركة سيقدم ردها الاثنين في القاهرة على مقترح هدنة إسرائيلي مرتبط بالإفراج عن الرهائن، بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب التي اندلعت إثر هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت حماس أعلنت السبت أنها “تدرس” هذا الاقتراح المضاد، موضحة أنها ستسلم ردها “حال الانتهاء من دراسته”.

في الأثناء، لم تهدأ التحركات العسكرية في القطاع الصغير المحاصر الذي تحكمه حماس منذ عام 2007. وقال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه قصف “عشرات الأهداف الإرهابية” في وسط غزة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد أنه “خلال 24 ساعة حتى صباح الأحد، وصل 66 شهيدا و138إصابة إلى المستشفيات” في قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، تستعد اسرائيل لشن هجوم بري في رفح التي تضم نحو 1,5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين. وتخشى عواصم ومنظمات إنسانية سقوط ضحايا كثر في هذه المدينة التي تتعرض أساسا لقصف منتظم من قبل الجيش الإسرائيلي.

ومن السعودية، حيث يعقد اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي اعتبارا من الأحد، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الولايات المتحدة إلى منع اجتياح بري لمدينة رفح.

وقال إن العملية إذا حدثت فستكون “أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني”.

وتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الرياض حيث سيناقش “الجهود المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يسمح بالإفراج عن الرهائن”. كما “سيركز على أهمية منع توسع” إقليمي للحرب، كما قالت وزارة الخارجية الأميركية السبت.

على هجمات “ضد منازل مدنيين” في جنوب لبنان أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص خلال ليل الجمعة السبت.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة فرانس برس إن حجم تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله “تضاعف” منذ 13 و14 نيسان/أبريل.

وقال الجيش الأحد إن البحرية الإسرائيلية استهدفت طوال يوم السبت مواقع تابعة لحماس وقدمت الدعم للقوات المنتشرة في وسط القطاع.

وذكر مراسل لوكالة فرانس برس أن الجيش الإسرائيلي شن غارات جوية وعمليات قصف مدفعي في عدد من المناطق في قطاع غزة، لا سيما في مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، وكذلك في مدينة غزة (شمال).

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة