الرئيسية / سياسة / ميارة يستقبل رئيس الجمعية البرلمانية لأوروبا

ميارة يستقبل رئيس الجمعية البرلمانية لأوروبا

النعمة ميارة
سياسة
فبراير.كوم 30 أبريل 2024 - 18:30
A+ / A-

استقبل رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يوم الإثنين 29 أبريل 2024، بمقر المجلس في الرباط، رئيس الجمعية البرلمانية، ثيودوروس روسوبولوس الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة المغربية، وذلك في إطار اختتام مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024” الذي نفذته الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بشراكة مع البرلمان المغربي،

وفي مستهل اللقاء، رحب ميارة بالضيف الأوروبي، مشيدا بالشراكة المتميزة التي تربط مجلس المستشارين بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث يحظى البرلمان المغربي بصفة “شريك من أجل الديمقراطية” لدى هذه المؤسسة البرلمانية الأوروبية الرائدة.

وأبرز ميارة، أمام ضيفه، المسار التنموي الديمقراطي الذي تنتهجه المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، مستعرضا مسلسل الإصلاحات السياسية والدستورية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي عرفتها البلاد، والتي مكنتها من بناء نموذج تنموي متميز على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما تطرق رئيس الغرفة الثانية للبرلمان المغربي إلى التركيبة الجديدة لمجلس المستشارين في ظل دستور 2011، مبرزا خصوصية هذه التركيبة التي تتميز بتعدد وتنوع تمثيلية مختلف الجماعات الترابية (الجماعات المحلية والإقليمية والجهوية) فضلا عن التعبيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في إطار مقاربة تشاركية وديمقراطية حقيقية.

وأشار الرئيس ميارة إلى الشراكة القائمة مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في مختلف الأوراش التي أطلقها مجلس المستشارين برسم إستراتيجية عمله، معربا عن تطلعه لمواصلة وتعزيز هذه الشراكة في المستقبل.

من جهته، ثمن رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ثيودوروس روسوبولوس، مستوى التعاون القائم بين الجمعية البرلمانية والبرلمان المغربي، مشيرا إلى الخطوات المهمة التي قطعها هذا التعاون حتى الآن، معربا عن رغبة كبيرة لدى الجمعية البرلمانية من أجل استمرار وتوسيع آفاق هذا التعاون في مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

كما أشاد روسوبولوس بالإصلاحات الكبرى التي باشرها المغرب، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، والمشاريع التنموية العصرية التي تعرفها المملكة المغربية في شتى المجالات، معتبرا أن هذه الإصلاحات والمشاريع تجعل من المغرب نموذجا ناجحا في المنطقة.

وحضر هذا اللقاء الهام من الجانب المغربي، فؤاد القادري عضو مكتب مجلس المستشارين وأسد الزروالي، الأمين العام للمجلس، فيما مثل الجانب الأوروبي كارمين مورت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالرباط.

يذكر أن مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024” يندرج في إطار البرنامج الشراكة البرلمانية لمجلس أوروبا، ويهدف إلى تعزيز قدرات المؤسسة البرلمانية المغربية ودورها في ترسيخ الديمقراطية والمساهمة في تكريس الحكامة الجيدة بالمملكة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة