الرئيسية / نبض المجتمع / كل ما تريد معرفته عن الاستثمار في الذهب والعملات الرقمية

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار في الذهب والعملات الرقمية

محمد جدري- الذهب
نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 مايو 2024 - 12:00
A+ / A-

نبه الخبير الاقتصادي محمد جدري، المغاربة إلى ضرورة توخي الحذر عند الاستثمار في مجوهرات الذهب بغرض المضاربة والبحث عن عوائد مالية.

وأشار إلى أن قيمة المجوهرات التسويقية تنخفض بشكل كبير وقد تصل إلى خسارة 50 بالمائة أو أكثر من قيمتها الشرائية عند إعادة بيعها.

وضرب جدري مثالا بشراء خاتم ذهب مرصع بالألماس بمبلغ 10 آلاف أو 15 ألف درهم، لكن عند محاولة إعادة بيعه، قد لا يتجاوز سعره النصف فقط. لذلك حذر من شراء المجوهرات الذهبية كاستثمار للمضاربة وربح المال.

وأوضح جدري أن الاستثمار الأنسب في الذهب يكون عبر اقتناء قطع خالصة وصافية من المعدن النفيس، وذلك للمحافظة على قيمة الاستثمار وعدم تآكله.

أما بخصوص توجه المغاربة نحو الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين، فقد اعتبره جدري استثمارا غير مربح في الوقت الحالي، خاصة بعد ارتفاع قيمة هذه العملات بشكل كبير. حيث أشار إلى أن من اشترى البيتكوين قبل سنوات بمبلغ دولار واحد أو أقل، باع حصصه عندما وصلت قيمتها إلى 60 ألف دولار للوحدة.

ولفت المحلل الاقتصادي، إلى أن التجارة الإلكترونية ستشكل فرصة مستقبلية مهمة للمغاربة، لا سيما وأنها ستتيح لهم الولوج إلى أسواق عالمية واسعة تضم ملايير المستهلكين على عكس حدود الأسواق التقليدية المحلية المحصورة في مليون أو مليونين من السكان فقط.

كما دعا إلى أهمية الابتكار وتطوير الخدمات التجارية الإلكترونية لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال، مؤكدا أن المستقبل سيكون حتما للأعمال والتجارة عبر الإنترنت، وأن “التجار ورجال الأعمال المغاربة مطالبون بالانخراط في هذا المجال”، لما يتيحه من فرص حقيقية للاستثمار وخلق فرص شغل واعدة.

وأبرز أن مزايا التجارة الإلكترونية للمغاربة كثيرة، حيث أصبح بإمكان أي شخص اليوم شراء أي سلعة أو خدمة عبر الإنترنت وتوصيلها لبيته أو مقر عمله دون عناء التنقل والحصول عليها فيزيكيا كما كان سائدا في السابق.

وشدد على أن المستهلك سيتجه دائما لشراء المنتوج ذي النوعية الجيدة والأسعار المناسبة بغض النظر عن مكان العرض أو التسويق سواء كان محليا أو دوليا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة