الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب ثاني أفضل بلد للعمل في إفريقيا من حيث الأجور

المغرب ثاني أفضل بلد للعمل في إفريقيا من حيث الأجور

الحد الأدنى للأجور
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 03 مايو 2024 - 11:00
A+ / A-

صنف المغرب على أنه افضل مكان للعمل في إفريقيا من واقع أنه يتمتع بأعلى حد أدنى للأجور.

وكشفت أحدث بيانات “وايدج أنديكاتور” أن الحد الأدنى للأجور في المغرب يرتفع إلى 368 دولار، تليه سيشيل كثاني أفضل مكان للعمل في إفريقيا بحد أدنى للأجور قدره 289دولارا، تليها جنوب إفريقيا مع 160 ساعة عمل شهريًا مما يوفر 239دولارا.

ومن مفاجئات البيانات، تصنيف دولة نيجيريا واحدة من أدنى الأجور في القارة السمراء، رغم على كونها أكبر اقتصاد في إفريقيا، حيث تعاني من واحدة من أدنى الأجور في القارة، إذ يعد متوسط الراتب في نيجيريا من أدنى المعدلات في إفريقيا ، وهو أقل من البلدان الأخرى في المراكز العشرة الأولى، فالعامل هناك يتقاضى 73 دولار شهريا كحد أدنى.

من جهتها قاربت المؤسسة المذكورة، وضعيات دولة اخرى، من حيث نفس الرؤية، حيث أوردت نموذج الجزائر التي ينخفض الحد الأدنى للأجور فيها إلى 150 دولارا، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور في كينيا 127 دولارًا، أما الحد الأدنى للأجور في ليبيا هو 100 دولار.

وفي المقابل، أشاد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بمضامين اتفاق أبريل، بين الحكومة والتمثيليات النقابية.

وأكد بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحفيين بالندوة التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أن الحكومة مأسست الحوار الاجتماعي، اعتمدت على نقاش تجاوز الأرقام ووصل إلى إصلاح قضايا كبرى تم تأجيلها لسنوات، وترتكز جميعها على بناء ورش الدولة الاجتماعية الذي يقوده جلالة الملك.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الزيادة العامة في smig ارتفع ب20 % وsmag ارتفع ب25% منذ تنصيب الحكومة.

وأكد المتحدث ذات، أن الحد الأدنى للأجور في المغرب في مراتب متقدمة مقارنة مع باقي الدول في القارة الافريقية، لافتا أن بلادنا تحتل الرتبة الثانية.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت، عن اتفاق مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية والاتحاد العام لمقاولات المغرب يهم إقرار الزيادة العامة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية الذين لم يستفيدوا بعد من مراجعة أجورهم، بمبلغ شهري صاف قدره 1000 درهم يصرف على قسطيْن.

وحسب محضر الاتفاق الموقع اليوم الاثنين الخاص بجولة أبريل للحوار الاجتماعي، تنفيذا لالتزامات اتفاق 30 أبريل 2022، تقسم هاته الزيادة الخاصة بالقطاع العام على قسطين متساويين؛ الأول ابتداء من فاتح يوليوز 2024، والثاني ابتداء من فاتح يوليوز 2025.

وشمل الاتفاق أيضا زيادة في القطاع الخاص تهم رفع الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية ” SMIG” بنسبة 10 في المائة، تطبق على دفعتين؛ الأولى بنسبة 5 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2025 و5 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2026. كما شمل أيضا زيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية ” SMAG” بنسبة 10 في المائة تطبق هي الأخرى على دفعتين؛ الأولى بنسبة 5 في المائة ابتداء من فاتح أبريل 2025، و5 في المائة ابتداء من فاتح أبريل 2026.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة