الرئيسية / نبض المجتمع / تداعيات قرار إلغاء موريتانيا الرسوم الجمركية على الخضر المغربية

تداعيات قرار إلغاء موريتانيا الرسوم الجمركية على الخضر المغربية

موريتانيا- تداعيات- الرسوم الجمركية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 03 مايو 2024 - 20:30
A+ / A-

قررت حكومة موريتانيا إلغاء الزيادة الكبيرة التي فرضتها على واردات الخضر المغربية مطلع العام الجاري، هذا القرار، الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح ماي، ينهي أزمة تجارية كادت أن تؤثر سلبا على العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين الشقيقين.

;في بداية العام الجاري، أثارت حكومة نواكشوط غضب المغرب بقرارها المفاجئ بفرض رسوم جمركية تصل إلى أكثر من 100٪ على واردات الخضر المغربية، هذه الخطوة أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار الخضر داخل موريتانيا، مما دفع المستهلكين والمستوردين إلى الاحتجاج والمطالبة بالتراجع عن القرار.

من جانبها، رفضت الحكومة الموريتانية في البداية التراجع، وأصرت على تطبيق القرار رغم الضغوط المتزايدة من المنتجين والمصدرين المغاربة، لكن بعد أشهر من الجدل والمفاوضات، قررت السلطات الموريتانية إلغاء الزيادة الجمركية اعتبارا من الأربعاء المنصرم.

وبالحديث عن تداعيات هذا القرار، هذا القرار سيكون له تداعيات إيجابية على السوق المغربية. فمن المتوقع أن يؤدي إلى انخفاض أسعار الخضر في المغرب، حيث كانت الأسواق الموريتانية تعتبر واحدة من الوجهات الرئيسية لصادرات الخضر المغربيةK كما سيساعد على استعادة الثقة بين التجار والمصدرين في البلدين، ويعزز التبادل التجاري بينهما.

ويعتبر قرار موريتانيا بفرض الرسوم الجمركية المرتفعة على الخضر المغربية خطوة غير مبررة من الناحية الاقتصادية والتجارية. فالمغرب كان يعد من أكبر الشركاء التجاريين لموريتانيا، خاصة في مجال الزراعة والأغذية، وهذا القرار كان من شأنه أن يضر بالاقتصادين معا.

ويرى مراقبون أن القرار كان ذا دوافع سياسية، حيث تسعى موريتانيا إلى الضغط على المغرب بشأن قضايا أخرى، مثل النزاع حول الصحراء، لكن هذا التفسير يبدو غير منطقي، نظرا لأن العلاقات السياسية بين البلدين كانت جيدة نسبيا خلال تلك الفترة.

ومن جهة أخرى، يرجح آخرون أن القرار كان بسبب ضغوط من منتجي الخضر المحليين في موريتانيا، الذين يواجهون منافسة شديدة من الواردات المغربية الأرخص ثمنا. لكن هذا التفسير أيضا لا يبدو مقنعا تماما، نظرا لأن الإنتاج المحلي الموريتاني لا يكفي لتلبية الطلب المتزايد على الخضر. حسب تقارير صحفية.

الأرجح، وبحسب محللين، أن القرار كان نتيجة لخلل في صنع القرار داخل الحكومة الموريتانية، حيث تم اتخاذه دون دراسة كافية لتداعياته الاقتصادية والتجارية. وقد اضطرت الحكومة في نهاية المطاف إلى التراجع عنه بعد أن واجهت ضغوطًا شديدة من المستهلكين والتجار والشركاء التجاريين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة