الرئيسية / نبض المجتمع / السعودية تعلن عن تطبيق عقوبة مخالفة تعليمات الحج من دون تصريح

السعودية تعلن عن تطبيق عقوبة مخالفة تعليمات الحج من دون تصريح

الحج
نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 مايو 2024 - 00:30
A+ / A-

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.

وأكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وشددت وزارة الداخلية أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في آداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

ويذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أتاحت عبر بطاقة “نسك” الذكية للحجاج النظاميين هذا العام، تقييم الخدمات المقدمة لهم من قبل شركات وحملات الحج، ومن الفنادق والخدمات ذات الصلة، إضافة إلى رفع الشكاوى والملاحظات، وذلك ضمن العديد من الخدمات التي تتضمنها البطاقة بنسختيها المطبوعة والرقمية.

وذكرت الوزارة أن بطاقة “نسك” التي تم إطلاقها خلال زيارة معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة لجمهورية إندونيسيا، الأسبوع الماضي، تحتوي على ميزات عديدة لخدمة الحجاج، إذ تسهل تنقلاتهم بسلاسة، إضافة إلى أنها تمكنهم من تلقي التنبيهات المهمة، والتعرف على جداول التفويج.

وأشارت الوزارة في منشور على موقعي التواصل الاجتماعي (x) تويتر سابقا وفيسبوك، أن الخطوة الأولى للرحلة الإيمانية الميسرة تبدأ باستخراج تأشيرة الحج، التزاماً من الحاج بالأنظمة وضماناً لحصوله على كافة الخدمات والتيسيرات.

وأطلقت الوزارة هذا العام بطاقات ذكية تساعد على تسهيل خدمة الحجاج، إذ تتضمن عددا من الخدمات، بالتعاون مع الجهات المعنية، لتسهيل أداء مناسك الحج، إذ تتيج للحاج الاستفادة من الخدمات الصحية وتعريف هوية الحاج لدى الجهات المنظمة، وتتيح التحقق من بياناته ومن ثم خدمته على أحسن وجه.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة