الرئيسية / نبض المجتمع / "الهيئة المستقلة" تعزز قدرات النشطاء الحقوقيين بالعيون

"الهيئة المستقلة" تعزز قدرات النشطاء الحقوقيين بالعيون

حقوق الانسان_ الهيئة المستقلة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 مايو 2024 - 12:30
A+ / A-

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مساء يوم الثلاثاء الماضي بمدينة العيون، دورة تكوينية متخصصة لفائدة فعاليات المجتمع المدني، تحت عنوان “مهارات تحليل تقارير وبيانات حقوق الإنسان”، في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وآلياتها.

افتتح الدورة الأستاذ “مولاي لحسن الناجي” رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مرحبا بالمشاركين ومؤكدا على أهمية امتلاك المهارات اللازمة لفهم وتحليل العمل الحقوقي بشكل عميق، وحرص الهيئة على دعم قدرات النشطاء الحقوقيين وتمكينهم من فهم الآليات الدولية لحقوق الإنسان.

وتولى تأطير الدورة التكوينية الأستاذ “الفيلالي حمادي” عضو الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والمدرب المعتمد لدى المركز الإفريقي للديموقراطية وحقوق الإنسان، حيث استهل محاضرته بشرح مفصل لمفهوم حقوق الإنسان وأنواعها المختلفة، مستعرضا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات والآليات الدولية الأخرى، باعتبارها الأساس الدولي للعمل الحقوقي.

وركز الأستاذ حمادي على أهمية الاستعراض الدولي الشامل لحقوق الإنسان، الذي يهدف إلى مساءلة دول العالم حول التزاماتها في هذا المجال، مشيرا إلى دور المنظمات غير الحكومية والنشطاء في إعداد التقارير الموازية للتقارير الرسمية للدول.

كما تطرق المحاضر إلى مهارات تحليل وإعداد بيانات حقوق الإنسان، مبرزا أهم الوسائل والطرق المعتمدة في هذا المجال، مثل جمع المعلومات من مصادر موثوقة، وتصنيفها وتحليلها بشكل منهجي، وإعداد التقارير بطريقة مهنية وموضوعية.

ولم يغفل الأستاذ حمادي الحديث عن الاتفاقيات الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان، والمؤسسات واللجان التابعة للأمم المتحدة، ودورها في حماية هذه الحقوق، مقدمًا شرحًا مفصلا لآليات التقارير والمراجعة، والتوصيات والتوجيهات في المجال الحقوقي.

وخلال الدورة التكوينية، قدم المشاركون العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول المواضيع المطروحة، كما طرحوا مواضيع أخرى تهم العمل الحقوقي، معربين عن امتنانهم للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على اهتمامها بتنظيم دورات التكوين المتخصصة في المجال الحقوقي، والتي تسهم في رفع قدراتهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بأدوارهم على أكمل وجه.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة